عربي ودولي

مباحثات أمريكية إسرائيلية خليجية لمناقشة رؤية واشنطن حيال إيران  

يتوجه المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران، روبرت مالي، الخميس إلى الشرق الأوسط في جولة تبدأ اليوم وتستمر حتى 20 نوفمبر، يزور خلالها إسرائيل والسعودية والإمارات والبحرين لبحث رؤية واشنطن. لمواجهة أنشطة إيران.

وتأتي المباحثات المذكورة قبل جولة جديدة من المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن في فيينا. يهدف إلى إحياء الاتفاق النووي الإيراني.

وبحسب صحيفة “هآرتس” فإن “مالي” ستقود فريقاً مشتركاً بين المؤسسات والوكالات الأمريكية لزيارة الدول المذكورة. لإجراء مشاورات مع الشركاء وحضور سلسلة من الارتباطات الإقليمية.

وصرح بيان للخارجية الأمريكية إن مالي ستنسق “نهجنا تجاه مجموعة واسعة من المخاوف مع إيران، بما في ذلك أنشطتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة والجولة السابعة المقبلة من المحادثات بشأن العودة المتبادلة إلى الامتثال الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة”.

وتأتي الزيارة الإقليمية إلى مالي في أعقاب التدريبات البحرية المشتركة غير المسبوقة التي جرت هذا الأسبوع في البحر الأحمر بمشاركة الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين، وتأتي بعد وقت قصير من مشاركة مئات من مشاة البحرية الأمريكية في مناورة مشتركة موسعة مع إسرائيل. كوماندوز في إيلات.

في الآونة الأخيرة، أعلنت إدارة بايدن عزمها على عقد جولة سابعة من المفاوضات بهدف العودة المحتملة إلى الاتفاقية النووية الدولية لعام 2015، والتي ستعقد في فيينا في 29 نوفمبر.

في عام 2018، أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب انسحاب واشنطن من الاتفاقية النووية الموقعة مع إيران في عام 2015، وإعادة فرض العقوبات على الدولة الفارسية.