لطالما كانت الهندسة المعمارية والبناء في طليعة اتجاهات التكنولوجيا والمواد. نتيجة لذلك ، ليس من المستغرب أن نجد استخدام الذكاء الاصطناعي والروبوتات في نهج جديد لهذه الفنون ، لا سيما في جامعة تقنية مشهورة مثل المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ.
يُظهر التصميم الآلي والبناء الذي يجربونه كيف يمكن بناء المنازل والمكاتب بعد عقد من الآن.
بمساعدة الذكاء الاصطناعي وأربعة روبوتات تعاونية ، يقوم باحثون في ETH Zurich بتصميم وتصنيع منحوتة معمارية خضراء بارتفاع 22.5 مترًا مستوحاة من الهياكل الأسطورية لمدينة بابل القديمة.
تم إطلاق مشروع سميراميس (الذي سمي على اسم ملكة بابل) في عام 2019 ، وهو عبارة عن تعاون بين مصممين بشريين ومصممي ذكاء اصطناعي.
جاءت الفكرة العامة من أساتذة الهندسة المعمارية فابيو جرامازيو وماثياس كوهلر. ولكن تم تحقيق التصميم من خلال تحديد المتطلبات الأساسية ، مثل الحجم واحتياجات الري وأسلوب البناء ، من خلال مزيج من نماذج الكمبيوتر وخوارزميات التعلم الآلي.
أثناء عملية التصميم ، على سبيل المثال ، يمكن للفريق إعادة وضع إحدى الكبسولات الكبيرة التي تشكل الهيكل ، أو تغيير تخطيط الألواح التي يتكون منها سطحه.
يعدل البرنامج الذي قاموا بإنشائه هندسة الهيكل العام واللوحات الأخرى على الفور لاستيعاب هذه التغييرات والتأكد من استمرارها في حمل وزنها بأمان ، وما إلى ذلك.
هناك العديد من العمليات الآلية في الهندسة المعمارية. لكن هذا المشروع يدفع بالحدود إلى مستوى جديد من حيث السيطرة.
الهدف هو التعاون ، وليس فقط نوع التدقيق المعماري الذي يضمن عدم انهيار المشروع.
قال كوهلر “يسمح لنا نموذج الكمبيوتر بعكس عملية التصميم التقليدية واستكشاف نطاق التصميم الكامل للمشروع”. يؤدي هذا إلى أشكال هندسية جديدة وغالبًا ما تكون مفاجئة.
يجمع المشروع بين الذكاء الاصطناعي والمساعدة الروبوتية
بعد الوصول إلى التصميم النهائي. يتم تنفيذ البناء من قبل فريق آخر من أربعة أسلحة آلية. تعمل هذه الأسلحة بعقل واحد لتثبيت عدة قطع ثقيلة في مكانها. بينما يضع العنصر البشري أسفل الراتنج المستخدم لتماسكهم معًا.
تم بناء مشروع سميراميس في ورشة العمل ، ثم أرسل قطعة قطعة إلى موقعه النهائي في Zug Tech Cluster. يجب أن تكون مجمعة بالكامل وجاهزة لقبول التربة والبذور في الربيع القادم.