منوعات

الزلامي وش يرجع

الزلامي وما وراءه تعتبر عائلة الزلمي من العائلات المهمة والمنتشرة بقوة داخل الواقع السعودي، ولها تقاليد عريقة، وهناك أسماء بعض الشخصيات التي ترتبط بقوة بأسماء عائلاتهم وبالتالي فإن العائلة معروفة باسم هذا الشخص، وهو ما حدث مع الشاعر الكبير راشد الزلامي، وكل هذا سنتعلمه في مقالنا الحالي.

زلامي وانت ترجع

وهناك العديد من الآثار والوثائق التي تشير إلى أن عائلة الزلامي تنتمي إلى قبيلة العتيبة الشهيرة، وهي إحدى القبائل الراسخة منذ العصور القديمة التي سكنت أرض الحجاز، وقد سميت الرقة على اسم قبيلة العتيبة. يعتبر من أقدم شيوخ العتيبة، ومنهم عائلة الزلفي الحالية التي تقع في نجد والأحساء والرياض ومكة والمدينة المنورة ومدن سعودية أخرى. بالإضافة إلى الحضور القوي لأسر تلك العائلة المتواجدة في العديد من الدول العربية.

شجرة عائلة الزلامي

تنتمي عائلة الزلامي إلى الرقة، وهم بطون عتيبة، ثم تفرّعوا إلى عدة فروع وبطون أخرى كما جرت العادة مع باقي القبائل الأخرى، وقد أقاموا تحالفات عديدة مع قبائل أخرى، وكان لهم صلات وارتباطات بالقبائل القديمة الأخرى، وتعتبر شجرة الزلامي من أقدم الأشجار، والتي لها جذور في الماضي البعيد وتمتد لأكثر من ألف عام، وبدأت هذه العائلة تتشكل، مع التوسع الإسلامي خلال العصر الأموي، حيث زحف العديد من أفراد تلك العائلة مع الجيش الإسلامي وسكنوا العديد من المدن التي تم فتحها، ثم تواجدهم في العديد من المناطق داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

إمارة الزلمي

اتخذت العديد من القبائل العربية في الماضي نهجا خاصا في إدارة أعمالها. حيث كانوا يشكلون تحالفات مع بعضهم البعض للاستفادة من تلك التحالفات في التجارة، وفي إنشاء الإمارات ومراكز الحكم والسيطرة، ودخلت عائلة الزلامي في تحالف منذ خمسمائة عام مع بعض القبائل الأخرى حيث كانت الإمارة تم تشكيل الزلامي، واستمرت تلك الإمارة التي تشكلت على أرض منطقة نجد لمدة تزيد عن مائة عام، ودارت الخلافات بين أبناء عموم أبناء قبيلة العتيبة الذين شكلوا إمارة الزلمي ادى الى تفكك وتفكك تلك الامارة. نتيجة لهذا الجدل أصبح ساري المفعول بعد عامين، واسمًا فقط في كتب التاريخ.

راشد الزلمي رئيس المركز

من أشهر الشخصيات السعودية المنتمية لقبيلة الزلامي الشاعر النبطي الكبير رشيد الزلمي الذي كان رئيس مركز السديرة في مديرية كلخ بمحافظة الطائف، والذي يعتبر أقدم مركز ثقافي في البلاد. الطائف، حيث تعتبر الصدارة أول مركز هجرة في الحجاز، أمر الملك فيصل ببنائه لتأسيس الشيخ نامي بن جافين والوزدانيان الذي كان رئيس مركز بلدية الطائف، والشاعر راشد الزلامي نفسه. تقاعد من رئاسة مركز السديرة بعد أن شغلها لمدة ثلاثين عاما، من عام 1985 حتى 2014، حيث قام بعمل كثير في مركز السديرة من حيث البناء والبنية التحتية والثقافة والرياضة، حتى – أصبحت من أجمل مدن الطائف.

الشاعر من ويكيبيديا المعنى

الاسم الكامل هو راشد بن زيد بن مساعد الزلامي الرقي العتيبي، وهو من أشهر شعراء الشعر النبطي السعودي. سعودي سابق، رقي الشيخ ناصر الدين الألباني، فضيلة لو الشيخ ابن. عثيمين وغيرهم رحمهم الله، وقصائد راشد الزلمي لا تخفى على أحد قناة الساحة برفقة الشاعرين الكبيرين سلطان الهاجري وفيصل الرياحي وكذلك الشاعر. محمد السناني الذي شارك في المواسم الاربعة الاولى من البرنامج.

في نهاية هذا المقال تحدثنا عن الزلمي وما سيعود ونعلم أن عائلة الزلامي المشهورة تعود إلى الرقة وهم بطن العتيبة الزلمي العتيبي كما يقول العرابون وسلسلة من المعلومات عن تلك العائلة وأشهر رجل فيها راشد الزلامي.