منوعات

كيف تحسب النفقة من راتب الزوج

كيف تحسب النفقة من راتب الزوج، ومسألة حساب النفقة من المسائل المهمة التي ينظمها القانون في المملكة العربية السعودية وكذلك في جميع دول العالم الإسلامي، وذلك لأن النفقة إلزامية. للزوج لزوجته وكذلك لأبنائه، وفرضه بالقانون يحمي الأسر من العوز، فهو متسول عندما يهرب الزوج من نفقة الأسرة، ونتعرف على طريقة احتساب النفقة من راتب زوجها.

ما هي الأطعمة؟

النفقة هي الأمر الذي يلزم الزوج بإصداره قانوناً، وهي إعانة الزوج للزوجة بعد حدوث الطلاق أو التفريق بينهما، حيث يقدم الزوج للزوجة طعاماً وشرابًا كافيًا، وكذلك الملبس والسكن، وباللغة التي يسميها الأصفهاني لفظ “الشيء الذي أنفق” يعني أنه مضى، أي أنفق، أما في البيع فالبيع نفاق، والمصاريف يمكن. يكون من المال، كما هو الحال في الآخرين، ويمكن أن يكون إلزاميًا وطوعيًا، وعادةً ما يدفع الزوج بدل النفقة للزوجة السابقة، ومنذ سبعينيات القرن الماضي، كانت هناك عمليات نقل لبعض الدول الغربية من أجل المساواة بين الجنسين، مع اعتراف مماثل يتم فيه حث الزوج السابق على الحصول على النفقة من الزوجة السابقة.

ما هي أنواع المصاريف؟

هناك أنواع عديدة من المصاريف التي ينص عليها القانون والتي يمكن تقسيمها إلى:

  • الطعام الزوجي: هو النفقة التي يوجبها الزوج على الزوجة.
  • النفقة: هذه النفقة على المطلقة المؤمنة حتى تنقضي عدتها.
  • نفقة المتعة: النفقة التي تخرج من الزوج طواعية لمصلحة المطلقة، والتي لا يقع خطأها في وقوع الطلاق.
  • أغذية الأطفال: تعتبر هذه الأطعمة إلزامية للأب وللأبناء حتى تسد الأم احتياجاتهم.
  • مصاريف العلاج: هذه النفقة عائدة للأولاد مع مصاريف التعليم.
  • نفقة الحمل والسكن: وهي نفقة الزوجة المطلقة الحامل.
  • أغذية الأمومة: هذه الأطعمة تخص الرضيع لاحتياجاته سواء من ناحية العناية أو الشرب أو الملبس.

كيف تحسب النفقة من راتب الزوج؟

وفقًا لقانون المملكة العربية السعودية، يمكن أن تصل نسبة النفقة من راتب الزوج إلى 50٪ من إجمالي قيمة الراتب إذا كان هناك حكم على الزوج ينفق على الزوجة السابقة وأولادها، وليس هناك فرق بين الدين أم لا. حدد القانون السعودي موضوع زيارة الأطفال، حيث تتم هذه الزيارة في حاضنات مخصصة. لا يحق لأي من الطرفين حرمان الطرف الآخر من رؤية الأبناء، ويحق للطرف الآخر حرمان الشخص من رؤية الأطفال مع الحبس لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، وتجدر الإشارة إلى أن بدل النفقة يؤخذ مباشرة من راتب الزوج، وإذا كان الزوج ملزمًا بدفع أشهر معينة من راتبه على شكل قروض، تُدفع النفقة بالقدر اللازم لسداد هذه القروض.

كيف تحسب النفقة للمطلقة؟

يحسب القاضي الشرعي نفقة المطلقة، وهذا حسب ما يراه القاضي المختص، وفيها تعتبر النفقة في الدين الإسلامي ديناً على عنق الزوج، وهذا الدين لا يقع إذا لم يدفع. أو إذا تنازلت عنها المطلقة.

كيفية احتساب نفقة المطلقة

تعرف نفقة المطلقة في العدة بأنها نفقة زوجية تشمل الأكل والشرب، وكذلك الكساء والمأوى، وذلك لأن المطلقة لا تزال تحت سيطرة زوجها بسبب اعتبارها وتفاصيلها. هذا أدناه الطعام:

  • تجب النفقة على جميع المطلقات سواء طلقات بائناً أو رجعاً.
  • المطلقة قبل الدخول ليس لها فترة انتظار، وبالتالي لا ينبغي أن تنتظر مدة معينة للزواج من غيره.
  • هناك مدة يجب على المطلقة احترامها، سواء كان طلاقها نهائيا أو رجعا، وهذه المدة ثلاثة أشهر.
  • يجب على الحامل استكمال العدة حتى الولادة، حتى لو مات زوجها قبل الولادة.
  • تتقاضى المرأة نفقة عدة لفترة معروفة لا تقل عن شهرين ولا تزيد عن سنة ميلادية كاملة.

كم تبلغ نفقة الأولاد من راتب الزوج؟

تتحدد نفقة الأبناء على أساس راتب الزوج بناءً على معايير مختلفة، ومن هذه المعايير مقدار راتب الأب، مع ضرورة أن تكون النفقة قادرة على تلبية احتياجات الأطفال بالكامل، سواء من حيث الغذاء. والأجور والمأوى والملبس، وكذلك التعليم والصحة، حيث يتعين على الأب الإنفاق على أبنائه وتأمين جميع احتياجاتهم، وتحدد الجهات المسؤولة نفقة الأبناء على أساس الراتب والقدرة المادية للزوج، وكذلك احتياجات الطفل التي يحتاجها حوالي واحد في الشهر.

متى تنخفض نفقة الطفل في السعودية؟

تسقط نفقة الأولاد عن الأب وفق أحكام القانون السعودي في كثير من الأحوال وهي على النحو التالي:

  • تسقط نفقة الطفل على الأب بموجب القانون السعودي إذا بلغ الطفل سن الرشد، أي أنه يبلغ من العمر 18 عامًا.
  • وبحسب القانون السعودي، تسقط نفقة الطفل الذكر على الأب إذا بلغ الخامسة والعشرين من العمر، وذلك في حالة استمرار الدراسة الجامعية.
  • تعفى نفقة البنت من الأب في القانون السعودي إذا بدأ العمل أو تزوج، ووجبت نفقة الزوج.

متى تفقد الزوجة حق النفقة؟

يقع حق الزوجة في النفقة في حالة واحدة فقط، وهي خروج الزوجة بين الزواج ثم إصدار حكم بإلزامها بالعودة إلى منزله، لكنها ترفض وتمتنع عن تنفيذ هذا الحكم والعودة إلى المنزل، حيث في هذه الحالة تعتبر المرأة “عاصية”. اتفق العلماء على وجوب نفقة الزوجة على الزوج إذا كان راشداً إلا العاصي ».

  • إذا ارتدت الزوجة عن الإسلام ثم أصبحت ملحدة، فإن نفقة الزوج المسلم تقع عليها مباشرة.
  • إذا سافرت الزوجة بمفردها دون حضور محرم ودون إذن زوجها، سقطت النفقة عليها مباشرة.
  • إذا اختطفت الزوجة سقطت عليها النفقة.
  • إذا كانت الزوجة مسجونة لسبب لا علاقة له بزوجها تسقط النفقة عنها، وإذا كانت مسجونة بسبب لا علاقة له بزوجها تسقط النفقة.

طرق تنفيذ أحكام الانفاق

تطبق أحكام النفقة بطرق مختلفة في العديد من الدول العربية والإسلامية، حسب حالة كل من الزوج والزوجة، حيث أن طريقة تنفيذها تساهم في سهولة حصول الزوجة على النفقة بطريقة عادلة وصحيحة. تعرف على كيفية تنفيذ الأحكام القضائية في موضوع النفقات:

تنفيذ أمر النفقة من قبل صاحب العمل

بالنظر إلى أنه في حال عمل الزوج كموظف حكومي يتم تحصيل المبلغ من خلال عمله، ويجب على الزوجة التي صدر الحكم لصالحها تقديم صيغة العمل التنفيذي للحصول على المبلغ المقدر لك من خلال جهة العمل الخاصة بك، وفيما يلي كيفية الخصم من راتبك:

  • يحسم المبلغ المقرر من الراتب حسب النسب التي يقرها القانون والمحددة 25٪ للمطلقة أو المرأة، بينما تبلغ نسبة النفقة 40٪ إذا كان للزوج أكثر من زوجة، و 25٪ هي نسبة النفقة. تستقطع النسبة المئوية للولدين أو أحدهما ونسبة النفقة 40٪ 35٪ للأبوين فأقل.
  • بالنسبة للزوجة أو المطلقة وللأبناء، واحد أو اثنين بالإضافة إلى الوالدين أو أحدهما، يحتجز 40٪ من الراتب، بينما تذهب نسبة نصف الراتب للزوجة أو المطلقة، منذ ذلك الحين. لديها نسبة أعلى من نسبة الطفلين، وفي جميع الأحوال، يعتبر من غير المقبول أن تكون نسبة الدخل المحتجز أكبر من 50٪ لتقسيمها على من يحق لهم ذلك.
  • يمكن دفع النفقة عن طريق بنك ناصر الاجتماعي إذا كان الزوج المحكوم عليه لا يعمل في جهة حكومية وينصح البنك الزوج بدفع المبلغ وإيداعه شهرياً في خزينة البنك أو أحد فروعه.
  • إذا رفض الجاني دفع النفقة للبنك، يحق للبنك تغطية المصاريف التي دفعها نيابة عن الزوج، بالإضافة إلى الراتب، بالإضافة إلى المصاريف الفعلية المتكبدة لرفض المحكوم عليه الدفع.

تنفيذ حكم النفقة عن طريق المحضرين في المحكمة

بالنظر إلى أن عقوبة النفقة تنفذ من خلال الدفع عن طريق المحضرين في المحكمة، حيث يتم حجز أموال أو ممتلكات الزوج أو أمواله في البنوك من خلال محاضر التنفيذ لدفع النفقة المفروضة عليه، وهناك طرق أخرى تعمل على تنفيذ حكم النفقة.

رفع دعوى الحبس

إذا لم تنجح الطرق المذكورة أعلاه في دفع النفقة للزوجة، فيمكن للزوجة رفع دعوى الحبس بموجب القانون ولا يجوز رفع دعوى النفقة، حيث لا تعتبر نفقة مع التأخير. الوقت الذي أقر فيه القانون العديد من الأحكام التي تضمن حق الزوجة في النفقة.

في نهاية مقالنا سنكون قد علمنا كيف يتم احتساب بدل النفقة من راتب الزوج، وقد حددنا الأسباب التي أدت إلى انخفاض النفقة بالإضافة إلى النفقة المقررة للأولاد، وذلك بعد أن يكون لدينا. عرفنا أنواع المصروفات بالتفصيل وأخيراً استعرضنا طرق تطبيق مخصصات المصروفات.