منوعات

الصخورغير المتورقة تتميز بسهولة طبقاتها التي تشبه الاوراق والترتيب الواضح للحبيبات المعدنية

تتميز الصخور غير المرققة بسهولة طبقاتها الشبيهة بالأوراق والترتيب الواضح للحبوب المعدنية.

ما هي الصخور المتحولة؟

تتشكل الصخور المتحولة عندما تتعرض الصخور للحرارة المرتفعة أو الضغط أو كليهما. توجد مثل هذه الظروف في أعماق الأرض أو حيث تلتقي الصفائح التكتونية. كانت الصخور المتحولة نوعًا آخر من الصخور ، ولكنها تغيرت بشكل كبير عن شكلها الأصلي البركاني أو الرسوبي أو المتحولة. هناك نوعان من الصخور المتحولة:[1]

  • الصخور المتحولة المورقة: أحد أنواع الصخور المتحولة التي تظهر فيها الحبيبات المعدنية مرتبة بشكل متوازي ، مما يعطي الصخر مظهرًا مخططًا ، وتتشكل هذه الخطوط عندما يؤثر الضغط على المعادن المسطحة أو المستطيلة داخل الصخر بحيث تصبح متوازنة.
  • الصخور المتحولة غير المرققة: لا تحتوي الصخور المتحولة غير الورقية على هيكل شبيه بالصفائح أو خطوط أو أوراق.

تتشكل الصخور المتحولة نتيجة

تتميز الصخور غير المرققة بسهولة طبقاتها الشبيهة بالأوراق والترتيب الواضح للحبوب المعدنية

الإجابة النموذجية على هذا السؤال هي: العبارة خاطئة ، لأنها الصخور المتحولة المورقة التي يمكن تمييزها بسهولة بسبب ترتيب طبقاتها بطريقة موازية تشبه الأوراق ، وهذا الترتيب للحبيبات المعدنية الموجودة في الصخور نقية للعين المجردة دون الحاجة لاستخدام مجهر لمشاهدتها.

ما هو الفرق بين الصخور المورقة وغير المرققة؟

تتميز الصخور الورقية المتحولة مثل النيس والفيليت والشست والأردواز بمظهر ذو طبقات أو خطوط ناتجة عن التعرض للحرارة والضغط الشديدين ، في حين أن الصخور المتحولة غير المرققة مثل الرخام والكوارتزيت والنوفاكيوليت ليس لها مظهر ذو طبقات أو خطوط .[2]

الصخور المتحولة التي تتشكل تحت ظروف الضغط المنخفض لا تصبح مرققة ، وفي معظم الحالات ، هذا بسبب عدم دفنها بعمق. الحجم الكبير ، والطبقات تظهر متموجة أو متجعدة ، ومن أهم أنواع الصخور المتحولة المرققة الشست ، حيث تظهر حبيبات المعادن خشنة بما يكفي للتعرف عليها بدون مجهر. [2]

الأنواع الرئيسية للصخور المتحولة غير المرققة

فيما يلي النوعان الأكثر شيوعًا من الصخور المتحولة غير المرققة:[3]

رخام

هي صخور متحولة حبيبية ، والرخام مشتق من الحجر الجيري أو الدولوميت ، ويتكون من كتلة من حبيبات الكالسيت أو الدولوميت المتشابكة ، والتي تتشكل عندما يتعرض الحجر الجيري المدفون في أعماق الطبقات القديمة من قشرة الأرض للحرارة والضغط من طبقات الرواسب السميكة فوقه.

كوارتزيت

الكوارتزيت صخور متحولة غير مرققة تتكون بالكامل تقريبًا من الكوارتز ، والتي تكونت نتيجة تعرض الحجر الرملي الغني بالكوارتز لدرجات حرارة وضغط مرتفعين للغاية ، بالإضافة إلى الظروف الكيميائية اللازمة للتحول. والنتيجة هي شبكة من حبيبات الكوارتز المتشابكة ذات القوة المذهلة.

ومن خصائص الصخور غير المرققة .. تعريف الصخور المرققة وأمثلة عليها

يصل المقال هنا إلى سطوره الأخيرة بعد أن أوضح أن عبارة الصخور غير المرققة تتميز بسهولة طبقاتها الشبيهة بالأوراق ، كما أن الترتيب الواضح للحبوب المعدنية هو بيان خاطئ ، حيث أوضح المقال الفرق بين الصخور المتحولة غير المرققة.

المراجع

  • ^ usgs.gov ، ما هي الصخور المتحولة؟ ، 16/12/2021
  • ^ findanyanswer.com ، ما الفرق بين الصخور المتحولة المرققة وغير المرققة؟ ، 16/12/2021
  • ^ geologyscience.com ، صخور ميتامورفيكية غير مطلقة ، 16/12/2021