غير مصنف

ثادق كم تبعد عن الرياض

ثادق هي محافظة متوسطة الحجم في الرياض، وتتكون من 22 محافظة بشكل عام، وتتمتع محافظة ثادق بموقع استراتيجي مهم، وسط أراضي المملكة العربية السعودية. يربط أجزاء المملكة ببعضها البعض، فإلى أي مدى تبعد ثادق عن الرياض، وهو ما سأوفره لكم، من خلال إبراز موقعها الجغرافي، والمسافات بين ثادق وبعض المحافظات المجاورة.

محافظة ثادق ويكيبيديا

تعتبر محافظة من المحافظات التابعة إدارياً لمنطقة الرياض، وتعتبر من أصغر محافظات الرياض وأقلها كثافة سكانية. ومن المؤرخين الذين اعتبروا أن السبب هو المطر، أي السقوط، معتمدين على علم ابن منظور بكلمة “ثُدق”. أما الشيخ الكبير حمد الجاسر، فلفت إلى وجود بلدة قديمة باسم ثادق، سميت على اسم الوادي الذي تعيش فيه، وهذا هو الرأي الراجح الذي يؤيده الجغرافيون. وسابقاً، أم الراشين، نظراً لدعمها المستمر لتحركات الدولة السعودية منذ نشأتها.

محافظة ثادق هي العاصمة الإدارية لإقليم المحمل وتضم المحافظة عدة بلدات تحتها إدارياً وهي كالتالي: (الحوسي – روضة السهول – البير – مشاش السهول – الرغبة – رويجب). – الصفرات).

أين موقعك

جغرافيا، تقع محافظة ثادق بالمملكة العربية السعودية في الجزء الشمالي الغربي من أراضي منطقة الرياض. يحدها من الشمال محافظة المجمعة ومن الجنوب محافظة حريميلة. يحدها من الجهة الشرقية محافظتي الهدفة والملتاح ومن الجهة الغربية على تماس مع محافظة شقراء.

ثادق كم تبعد عن الرياض

لمعرفة المسافة التي تبعدها عن الرياض، يجب تحديد الوحدة المستخدمة بالقياس حتى نصل إلى المسافة الدقيقة. حوالي 83.33 ميلا بين مراكز المدينة، حيث يُطلق على الطريق الذي يربط بينهما شارع الملك عبد العزيز، وتقدر المسافة بين أقرب نقطتين للمحافظتين بـ 112 كيلومترًا، أي حوالي 67.2 ميلًا إذا قمنا بقياسها بالميل، ويمكن للمسافر قطع هذه المسافة إذا قاد سيارته، وفقًا لقواعد السلامة المرورية العامة، بسرعة 80 كم / ساعة، وسيستغرق حوالي 1.4 ساعة من الوقت لقطع هذه المسافة، أي بالضبط 84 دقيقة، وخلالها عبر محافظات (حريميلة – صلبوخ – سلطانة) على التوالي ابتداء من ثادق. باتجاه الرياض حيث سارت الطريق من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي.

كم تبعد صادق عن المزاحمية؟

المسافة بين ثادق والمزاحمية حوالي 121.7 كيلومتر أي ما يعادل 65.7127 ميلاً، إذا تم عبور هذه المسافة عبر طريق 505 كيلومتر، ومن هناك إلى المسلك 505، ثم المسلك 5660 إلى المسلك 5755، قبل العودة إلى الملك عبد. طريق عزيز الذي سيقودها إلى مركز محافظة ثادق، بعد قطع المسافة المذكورة حوالي 1.46 ساعة أي ما يعادل 106 دقيقة بالضبط، إذا كان المسافر يقود سيارته بسرعة 80 كم / ساعة حسب المعتاد. الأحوال الجوية، وهناك طريق آخر يربط بين المزاحمية وثادق، لكنه أطول طريق ويقدر طوله بنحو 207.7 كيلومترًا أي ما يعادل 112.15 ميلًا، عبر طريق 65، والذي سيستهلك الوقت تقريبًا 122 دقيقة.

ثادق كم تبعد عن القصيم

أما المسافة بين ثادق والقصيم فتقدر بحوالي 310.5 كيلومتر أي ما يعادل 167.66 ميلاً أي ما يقارب 176 دقيقة إذا سلك المسافر الطريق 60 والطريق 65 انطلاقاً من القصيم متجه شرقاً نحو طريق 7448، و من هناك إلى طريق الملك عبد الله، ثم اتجه نحو طريق الرياض – المدينة المنورة السريع المؤدي إلى طريق القصيم / المدينة السريع وصولاً إلى طريق الملك فيصل، ومن هناك إلى طريق الملك عبد العزيز إلى مركز ثادق. . بنحو ثلاث ساعات ونصف الساعة، وبالضبط 203 دقيقة، بسبب زيادة المسافة المقدرة بـ 321.5 كيلومترًا، أي ما يعادل 173.6 ميلاً.

ما هي السمات الطبيعية للثديق؟

تتعدد السمات الطبيعية والتاريخية لمحافظة صادق، مما يشجع حركة السياحة الداخلية والخارجية في المحافظة. ومن أبرز هذه الميزات ما يلي:

وادي العبيتران: من أشهر الأودية في محافظة ثادق، ومن أبرز مصادر المياه في المملكة العربية السعودية. وقد خدم الوادي طريق مرصوف يختصر الطريق بين ثادق والرياض، حيث أعيد ترميم الطريق أكثر من مرة، نتيجة تعرية أجزاء منه أثناء هطول الأمطار الغزيرة.

جبل الغرابة: يسمى جبل الأسود غرب ثادق، ويتميز بلونه الغامق الذي يمكن ملاحظته عن بعد.

جبل قره بن عمار: ويضم حديقة ضخمة غنية بالمعالم الطبيعية والأثرية.

البيت التراثي لقصر المجتمع: يعود تاريخ بنائه إلى سنة 1079 هـ. بناه الشيخ محمد بن مانع من آل الأوسجي من المواد المتوفرة بالمنطقة، ليرمم بجهود محلية من قبل أهالي المحافظة بتاريخ 3/3/1433 هـ.

بالإضافة إلى العديد من المعالم التراثية والطبيعية الأخرى مثل برج مشرف وقصور الصديق القديمة المنتشرة في درب العتيق، كما توجد مساحات شاسعة من المروج والرياضات الخضراء التي تغطيها سجادة خضراء طبيعية خلال فترة الربيع بعد موسم الأمطار وأشهرها (روضة المزيرعة – روضة نورة – روضة العتيق – روضة الخفس الشمالية – روضة الحبيل – وادي البويطانات الشمالي والجنوبي).

من هم اشهر شخصيات ثادق؟

أنجبت ثادق العديد من الشخصيات البارزة في المجتمع السعودي، الذين قدموا خدماتهم دائمًا من خلال عملهم الدؤوب في خدمة الوطن والمواطن. ومن أشهر هذه الشخصيات:

  • الأمير عبدالعزيز بن ناصر الدوسري الذي حمل بيرق المحمل والشعيب وشارك في حصار مدينة جدة عام 1344 هـ. كما شارك في معركة الرغامة حيث قتل أثناء حصار جدة.
  • الأمير ناصر بن البدرني من آل الدوسري، الذين شاركوا في العديد من الغزوات، وكان قد احتل أمير بيرق المحمل خلال حرب السبلة التي أصيب خلالها بجروح خطيرة وتوفي في مدينة ثادق خلال العام. 1402 هـ.
  • الشيخ صالح الجبالي الذي دعم الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في فتوحاته.
  • الشيخ محمد بن عبد العزيز البدرني من آل الدوسري الذي دعم الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن في فتوحات توحيد البلاد.
  • الشيخ عيسى بن عبد الله العيسى البدرني من آل الدوسري نجل أمير ثادق في ذلك الوقت، كما شارك في معارك توحيد ممالك الجزيرة العربية على يد الملك عبد العزيز.