التخطي إلى المحتوى

حكم قول علينا وعليك يتبارك في العيد وفي رمضان وفي المناسبات ، فالتهنئة بالعيد مباحة بأسرها في الخير ، باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة ، فالمسلم يهنئ أخيه المسلم بعيد الفطر بألفاظٍ ، وبالخير ، بالخير ونحو ذلك ، وهي من باب العادات العبادات ، يُظهر ومن ثم ربي من ربي علينا ، ومن ثم ربي علينا ، ومن ذلك من منطوقه.

حكم قول علينا وعليك يتبارك

إنّ قول علينا وعليك يتبارك لا يجوز إطلاقه إلا على الله سبحانه وتعالى ، وذلك لقول الله: {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ}.[1] ولقوله سبحانه: {فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ}.[2] فلفظ تبارك لا يُطلق إلا على الله ، أما المخلوق وفلان وعلتان فيُقال مُبارك وليس تبارك ، وذلك كما قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم: {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةًَ مُبَارَكًا وَهَمَين.[3] والله ورسوله أعلم.[4]

ما هو حكم المباركة بالعشر الاواخر

ما حكم قول علينا وعليك يتبارك الشيخ عثمان الخميس

ذكر الشيخ عثمان الخميس أنّ قول علينا وعليك يتبارك رمضان ، فإن هذا لا بأس به إن كان في الدعاء ، والأصل ، ولا إلا لله من باب الثناء ولكن ، لا بأس ، بإذن الله تعالى والله ورسوله أعلم.[5]

حكم قول مبارك عليكم شهر رمضان

هل يجوز قول تباركت يا فلان ابن باز

تم عرض حكم قول علينا وعليك يتبارك على الشيخ ابن باز ، فقال فيها:

“التبارك ما يصلح تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ [الأعراف: 54] لكن هذه بركة فلان ، كان له أثر ؛ أبي أبكر ، أما تبارك فلان ، هذا لا ، يقال: تبارك الله رب العالمين ، هذا اللفظ يقال ، مُبارك ، مثل ما قال الله عن عيسى: وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ [مريم: 31] فلان مبارك إذا عرف منه الخير ، وأن الله يُجري على يديه الخير يقال: مُبارك ، وقول ، وأرجو من الله البركة ، أو أراد ذلك ، أو نحو هذا المعنى.

ما حكم قول عيد اضحى مبارك

بهذا نختتم حكم قول علينا وعليك يتبارك ، وأقر لأقوال أهل العلم في مجتمعة