غير مصنف

حكم إقامة الوليمة للعرس

حكم إقامة وليمة العرس من الأحكام الشرعية التي يبحث عنها كثير من المسلمين ، وخاصة لمن هم على وشك الزواج أو لديهم أولاد يريدون الزواج منهم. أول طريق وسبب لاستمرار الحياة على الأرض حتى يشاء الله ، وجعلها الله محبة ورحمة بين الزوجين ، ومن مظاهر الزواج أو الزواج الولائم ، وهو ما سيتحدث عنه الموقع المرجعي في هذا المقال وبيان حكم إقامة الأعياد في الأعراس.

معنى وليمة العرس

قبل معرفة حكم إقامة وليمة العرس يتم تحديد العيد وبيان معنى وليمة النكاح أو العرس ، لأن العيد في اللغة يعرف بالوليمة ، والوليمة اجتماع. ويقال عيد لقاء الزوجين بعقد النكاح ، وعندما يقول العرب ألم الرجل ، المراد لقاء عقله وخلقه ، ويعرف العيد اصطلاحا ، فهو اسم الطعام في العرس على وجه الخصوص ، وهو اسم يطلق على كل طعام يتم تناوله من أجل المتعة ، ويستخدمه العرب في طعام الزفاف إطلاقاً وفي التقييد على الأطعمة الأخرى. [1]

حكم تجميد البويضات

حكم إقامة وليمة العرس

يختلف حكم إقامة العيد بين العلماء في قولين ، بين سنة مؤكدة ، ووجوبها على المسلم. وكان خلافهم في حكمه ، ويمكن تلخيص أقوال العلماء بما يلي: [2]

  • إقامة وليمة العرس سنة مؤكدة: وهذا القول مأخوذ من جمهور العلماء والفقهاء ومنهم الحنفية والشافعية والحنابلة ، واستندوا إلى أدلة كثيرة من السنة النبوية الشريفة ، ومنها ما جاء فيه. قال الصحابي العظيم أنس بن مالك – رضي الله عنه -: “ما رأيت أن النبي صلى الله عليه وسلم يلوم إحدى نسائه على افتراءهن عليهن ، أو افتراء شاة”. [3] ومن بينها ما رُوي أنه لامس مدينة الشعير ، فيحسب على المستحب ؛ لعدم تحديد مقدارها.
  • إقامة وليمة العرس والنكاح واجبة: ومنه قول الشافعية والمالكيين ، أخذه الشوكاني والألباني ، ودليلهم على قولهم ما روى. الصحابي الجليل أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال: له أثر أصفر ، فسأله رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأخبره أنه تزوج قال امرأة من الأنصار: ما مقدار الماء الذي أعطيتهم؟ قال: وزن نواة ذهب. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: امتلكوا عنزة ولو شاة. [4] فظاهر الحديث أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أمر بالعيد ، فتبين بهذا الوجوب ، ثم لم يتزوج إلا في ضيق أو كثرة.

حكم الدعاء لغير الله تعالى من القديسين والصالحين

حكم إستجابة الدعوة إلى العرس

بعد معرفة حكم إقامة وليمة العرس بيان حكم قبول الدعوة إلى العرس ، ووجوبه على المسلم ، إذ يجب عليه الاستجابة في حال دعوته إلى العيد. وكذلك في القول عن أصحاب النبي – صلى الله عليه وسلم – عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال. : (شر الأكل طعام العيد ، يمنعه من يأتي إليه ، ومن يصلي له هو الذي يصلي عليه). لقد عصى الله ورسوله “. [5] فالحديث لا يقبل التأويل ، خلافا لظاهره ، الذي يحث ويأمر بحزم لاستجابة الدعوة. [6]

الحالات التي لا يتم فيها الرد على دعوة العيد

وجوب الرد على دعوة العرس على كل مسلم مدعو ، إلا إذا كان هناك عذر مشروع يمنعه من الرد والحضور. ومن تلك الأعذار والحالات التي تمنع المسلم من الرد على دعوة المأدبة ما يلي: [7]

  • أن في الدعوة إلى العيد منكر لا تجوزه الشرع ، فلا يحضر المسلم هذه المآدب ، وينهي الجلوس في حضرة المنكر الذي لا يقدر الإنسان على إزالته.
  • بعد مكان العيد الذي يجلب مشقة كبيرة على المدعو للوصول إليه ، وجب في ذلك.
  • إذا كان العيد لكافر ، فإن العيد يستجيب له بالشرف والصداقة ، وهذا لا ينطبق على غير المسلم.
  • إذا علم المدعو أن أموال من يدعو العيد بها أموال ممنوعة ، فإنه يسقط من إجابة الدعوة.
  • وإذا كان الداعي قد أقام وليمة للأغنياء لا للفقراء ، أو للتفاخر والكبرياء ، فلا يجوز رفض دعوته بسبب الإساءة التي ينطوي عليها النية.
  • وإذا اعترض على حضور مأدبتين في وقت واحد ، وجب إجابة الأولى في الدعوة ، وتسقط وجوب الرد على الثانية.
  • لا يجوز للمرأة أن تخرج من بيتها إلا بإذن زوجها.

وقت وليمة الزفاف

بعد معرفة أن أهل العلم اختلفوا في حكم إقامة وليمة العرس ، واختلف أقوالهم بين أنها سنة مستحبة ووجوبها ، فمن المهم أن يعرف المسلم وقت العرس. إذ اشتهر المالكية والشافعية وما أخذ ابن تيمية أن طعام العيد يستحب بعد دخول العيد. رجل مع زوجته ، أي العريس مع عروسه ، اقتداء بسنة الرسول – صلى الله عليه وسلم – وفعل في ذلك عندما تزوج والدة المؤمنين صفية وزينب بنت. الجحش حيث دعا الناس إلى وليمة بعد أن دخل معهم والله أعلم. [8]

حكم زيارة مدائن صالح

مقدار وليمة العرس

الواجب أو المستحب في حكم إقامة العرس يدل على أهمية العيد ، ولكن لا ينبغي للمسلم أن ينشغل بكثرة وليمة العرس ، كما يستحب في طعام العيد أن يكون. على حسب حالة العريس أو الزوج فلا يثقل نفسه فوق طاقته وطاقته ، ولا يشترط في العيد يذبح لا حد لأقله ولا حد للأكثر. ، وهو مرهون بالقدرة للنبي – صلى الله عليه وسلم – ثبت منه دين شعير ، أما إذا استطاع الإنسان فلا يصح له أن يفعل. تنقص من شاة امتثالا لأمر الرسول – صلى الله عليه وسلم – عندما أمر أن تكون وليمة حتى لو كانت شاة. [9]

حكم تمرير الآلة على مكان النحر بقوة وبسرعة

وبهذا نصل إلى ختام مقال حكم إقامة وليمة العرس ، حيث عُرِف معنى العيد ، وبيان أقوال العلماء في حكمه. في السنة.