منوعات

حكم التكبير بعد الصلوات في عيد الفطر

حكم التكبير بعد الصلوات في عيد الفطر والتكبير دبر الصلاة بين المشروعية وعدمها هو ما تم بيانه في هذا المقال ، حيث الكثير من المسلمين بالتزامن مع قرب انتهاء شهر رمضان المبارك ، فإنهم يمثلون جميع الأمور التي تستخدم في تعلمها عن صلاة العيد وأحكام العيد ، وذلك لضمان ذلك نيل الأجر والثواب حتى في عيد الفطر المبارك ، ومن خلال موقع المرجع الرسمي الذي تم تكبيره في عيد الفطر ووقت وانتهاء التكبير في عيدي الفطر والأضحى.

حكم التكبير بعد الصلوات في عيد الفطر

لا يُشرع ولا يُسن التكبير بعد الصلوات في عيد الفطر فالتكبير في عيد الفطر ، وليس التكبير في العيد ، والتكبير في العيدين سنة أكيدة ، وهو ماكد في عيد الفطر ، ويبدأ وقته من بعد غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان المبارك ، وينتهي التكبير بخروج الإمام إلى الصلاة ، وقد قال ابن قدامة عن أبو الخطاب: “يكبر عند الغدوِّ إلى الصلاة ولا يكبر” يكبر عند الغدوِّ إلى الصلاة ولا يكبر. بعد ذلك ”فالتكبير وليس مقيدًا في عيد الفطر المبارك ، والمقيد يكون دبر الصلاة وهذا موجود في عيد الفطر ، والمطلق يكون في كل وقت وفي كل مكان والله ورسوله أعلم.[1]

ماذا نقول بين تكبيرات صلاة العيد

حكم التكبير أيام عيد الأضحى وصيغته

إن التكبير في أيام التشريق بعد الصلوات محفوظ من فعل الصحابة وهو مشروعٌ ومسنون في القول الراجح عن أهل العلم ، والتكبير يكون مشروعًا من أول العشر من ذي الحجة إلى آخرها ، وقد كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان العيد فيكبرا ويكبر الناس لتكبيرها ، فالتكبير مشروع في أيام عيد الأضحى وفي عيد الفطر ، وليس بواجب ، والله ورسوله أعلم.[2]

تكبيرات عيد الفطر في اي وقت

حكم التكبير الجماعي قبل صلاة العيد

إن التكبير الجماعي في العيد من الأسئلة التي تم التصويت عليها وقع فيها علامة تجارية في مشروع ، تم إنشاء مشروع قبل صلاة العيد ثم بعدها ، وقد ذكر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى: “الذي يظهر أن التكبير في الأعياد مشروع ، قريبًا من المجلس الجامع لأنه غير وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد قال – صلى الله عليه وسلم -: “من عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد» “واختار الكثير من أهل العلم من المعاصرين ببدعة هذه الصفة ، قبل صلاة عيد الفطر أو الأضحى ، ومنهم الشيخ الألباني والشيخ الويجري والشيخ ابن باز والله ورسوله أعلم.[3]

عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر المبارك

وقت البدء وانتهاء التكبير في عيد الفطر

إن التكبير في عيد الفطر وعيد الأضحى مسنون ، وهو مذهب جمهور العلماء ، ويبدأ التكبير في عيد الفطر بغروب شمس ليلة العيد ، وهو مذهب الشافعية والحنابلة وقول للمالكية وقول طائفة السلف ، واختاره ابن حزم وابن تيمية وابن باز وابن عثيمين ، والدليل على ذلك أن الأمر جاء بعد انتهاء الصوم وانتهاء العدة تكون بغروب شمس آخر يوم رمضان ، وينقضي التكبير في عيد الفطر بصلاة العيد ، ونص على ذلك المالكية والشافعية والحنابلة واختاره ابن عثيمين وابن باز ، وقد كان ابن عمر رضي الله عنهما يجهر بالتكبير في يوم الفطر إذا غدا إلى المصلى.

صيغة التكبير في عيد الفطر

لا تلزم المسلم صيغة معينة بها ، فالأمر فيه سعة ، ذلك أنه يحتوي على نسخة معينة من النبي صلى الله عليه وسلم أنه يحتوي على نسخة معينة ، ولكن ورد من السلف الكثير منها ما يأتي:

  • “الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا الله أكبر ولا نعبد إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده لا إله إلا الله والله أكبر”.
  • “الله أكبر حجماً ، والحمد لله الجملة ، وسبحان الله وإعادة تصنيعه
  • الله أكبر ، لا إله إلا الله أكبر ، ولله الحمد على ما هدانا ، اللهم اجعلنا لك من الشاكرين “.
  • “اللهُ أكبر اللهُ أكبر ، لا إلهَ إلَّا الله ، واللهُ أكبر اللهُ أكبر ، ولله الحَمْد”.
  • “الله أكبر بكثير ، والحمد لله كثيراً ، ولا قوة إلا بالله”.

أقرأ في صلاة العيد بين التكبيرات

حكم الجهر بالتكبير في عيد الفطر

يسن في عيد الفطر الجهر بالتكبير للرجال عند المالكية والشافعية والحنابلة والأحناف ، فعن أم عطية رضي الله عنها قالت: “كنَّا نُؤمَر أنْ نَخرُجَ يومَكبَ العيدِ ، حتى نُخرِجَ البكرَ مِن خِدْرِها ، وحتَّعون الناس نُخرِجَفِكِ. بَركةَ ذلِك اليومِ وطُهرتَه ”. [4] فلو لم يكن يظهر ، يظهرون التكبير في عيد الفطر لما كبر النساء خلفهم بتكبيرهم ، لأن النساء يشرع لهن التكبير بالسر ، ومما يدل على أن الجهر بالتكبير مشروع أبو هريرة وعبد الله بن عمر رضي الله عنهما كانا يخرجان في العيد إلى السوق يكبران ويكبر الناس بتكبير والله ورسوله أعلم.[5]

كيفية صلاة العيد عند الشافعية

إلى أننا قد وصلنا إلى قدر كبير من المعلومات الشرعية عن صلاة عيد الفطر.