منوعات

حكم رفع اليدين في تكبيرات صلاة العيد ابن باز

الحكم رفع اليدين في تكبيرات صلاة العيد ابن باز في صلاتي عيد الفطر وعيد النحر ، وهذا ما تم تفصيله وبيانه عبر هذا المقال ، كما في السابق ، كما توضح الصورة
رأي الشريعة الإسلامية في رفع اليدين أثناء تكبيرات صلاة العيد وبيان حكم التكبيرات أعلىها في صلاة العيد.

حكم رفع اليدين في تكبيرات صلاة العيد ابن باز

إنّ حكم رفع اليدين في تكبيرات صلاة العيد جائز ومباح كما ورد عن الشيخ ابن باز ، فلو شاء المسلم رفع يديه ولو شاء لم يرفع والأفضل الرفع ، وقد ورد له في ذلك مقابل الفتاوى مشاهدة منها مشاهدة:[1]

“تكبيرات العيد في السبع الأخيرة والخمس الأخيرة في صلاة العيد ، لما ذلك بعض الصحابة دل ذلك على أنه من فعل النبي ؛ لأنه من أجل أن لا يتوهم شيئًا عن هذا الأمر. لأنه لا مجال للرأي فيه ، أي تحميل للرأي فيه ، الصلاة والسلام ، فالأفضل في هذا هو أنه يرفع يديه في جميع تكبيرات الجنازة. الأفضل الرفع ، وإن لم يرفع ؛ فلا بأس ، والأفضل الرفع ؛ لأن الرسول كان يرفع في تكبيرات الجنازة ، ومثلها تكبيرات العيد ، السنة الرفع ؛ رفع ، رفع ، رفع ، رفع في الصلوات كلها ، فالأفضل في التكبير للجنازة فأرفع ، وبعض أهل العلم فقط قال: يرفع في أولى ”.

حكم رفع اليدين عند التكبير في صلاة العيد

حكم رفع اليدين في تكبيرات صلاة العيد

أجمع أهل العلم على مشروعية رفع اليدين في التكبيرة الأولى من صلاتي العيد والجنازة ، وجمعة جماعية ابن قدامة والنووي وغيرهم ، ولكنهم اجمعونوا في رفع اليدين إلا. في التكبيرة الأولى ، أما الشافعية والحنابلة قالوا إن الرفع مستحبٌ فيها وكذلك في صلاة الجنازة ، والأمر فيه خلاف ، والخلاصة والراجح أنها مسنونة ومستحبة ، لجملة الأحاديث للرسائل عن النبي صلى الله وسلم ، هذه الرسالة الصفة واللهوله أعلم.[2]

حكم التكبير بعد الصلوات في عيد الفطر

رفع اليدين في تكبيرات صلاة العيد وما يقال ابن عثيمين

سُئل الشيخ ابن عثيمين كذلك حكم رفع اليدين في تكبيرات العيد وما يقال ، هل الرفع جائز أم الإسدال جائز ، فأجاب بقوله:[3]

“رفع اليدين على المشهور من ذهاب الحنابلة في صلاة العيد ، تكبيرة الزوائد في تكبيرة إحرام سنة ، فينبغي عليك أن ترفع يديه عند كل تكبيرة ، أما تكبيرة الإحرام فقد ثبت الحديث فيها عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع ترفع الأيدي بعد تكبيرة الإحرام ، أما بقية التكبيرات في قضيتها هذه ، فكانت ترفع الأيدي بعد تكبيرة الإحرام ، أو لا ترفع؟ كما ذكرنا ، ومنهم من يقول: إنه يحمد الله ، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم.

عدد تكبيرات العيد عند المسلمين

حكم تكبيرات صلاة العيد

تكبيرات صلاة العيدين ، فقالوا مستحبة ولا تجب وهو قول الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة ، وتفرد الأحناف بقولهم ، ووجهن ، ويسن في صلاة العيدين في الركعة الأولى سبعًا وفي الثانية ، تكبيرتي إحرام والقيام ، وهو قول المالكية والحنابلة ، في الركعة الأولى والله ورسوله أعلم.

أقرأ في صلاة العيد بين التكبيرات

عدد تكبيرات صلاة العيد

اختلف أهل العلم في عدد تكبيرات صلاة العيد على عدة أقوال ، وجاءت كما الآتي:

  • القول الأول: تكبيرات ومن ضمنها تكبيرات.
  • القول الثاني: انتظرة ، وستّ تكبيراتٍ ، وتكبيرة القيام في الثانية.
  • القول الثالث: وقد اختاره الأحناف قالوا ثلاثًا.

إلى هنا ، تم رفع اليدين في تكبيرات صلاة العيد ابن باز ، الذي تم إنشاؤه من بيان أقوال أهل العلم في رفع اليدين في تكبيرات صلاة العيد ، وكذلك بيان حكمها أعلىها.