منوعات

هل يجوز صيام 5 أيام من شوال

هل يجوز صيام 5 أيام من شوال بدلًا من 6 أيام ؛ حيث إن الكثير من الأشخاص يصومون أيام خمسة أيام من يوم القيامة ، ويتبين من بداية المقال ، فيتساءلون من الحكم الشرعي وعن الرأي الشرعي في صيام 5 أيام فقط من الأيام ، بداية ، كتب ، كتب ، كتب ، كتب ، كتب ، كتب ، كتب علنية بالحديث عن حكم صيام خمسة أيام من شوال بدلًا من صيام ستة أيام ، وعن هل يمكن صيام الست من شوال في القعدة وعن متى ينتهي صيام الست من شوال.

هل يجوز صيام 5 أيام من شوال

يجوز للمسلم أن يصوم 5 أيام من شهر شوال بعد إتمام صيام شهر رمضان كاملًا ، يحكتب له أجر صيام الأيام الخمسة بإذن الله رب العالمين ، فالله تعالى لا يضيع أجر عامل أحسن عملًا ، قال تعالى في سورة آل عمران: {فَاسْتَجَابَ لَهُمْ أُضُيعْ أَنِّي لَا أُضِيع عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ ۖ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ. . .}[1] فمن صام خمسة أيام من شوال كان له أجرها ، وفاته أجر صيام اليوم السادس ، وهذا ما أجمع عليه أهل العلم ، والله تعالى أعلم.

حكم الإفطار في صيام الست من شوال

هل يمكن صيام الست من شوال في ذي القعدة

الأراء في الجدول الآتي: [2]

الرأي الأول ، رأي المالكية ، وبعض أجزاء من المسلم ، وذلك في ضوء أن المسلمين قد سمعوا من الصيام بعده ، وذلك بعد أن سمعنا بالطباعة. المسلم يكون معتادًا على الصيام من رمضان ، الرأي الثاني ، وهو قول جماعة من أتباع المذهب الشافعي ، ويرى هؤلاء أنّه يمكن أن يكون معتادًا في شهر القعدة ، ولكن يكسب أجرًا أقل من الأجر الذي يكسبه المسلم الذي صام هذه الأيام في مضاعفة من مضاعفة ، ومن صام ستةً ، قال ابن حجر المكي في كتابه تحفة المحتاج: “من صامها مع رمضان كل سنة تكون كصيام الدهر ؛ قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى: “ولا يشرع قضاؤها بعد انسلاخ شوال ؛ أسفي سنة فات محلها ، سواء تركت لعذر أو لغير عذر ”.

هل يجوز صيام الست من شوال متفرقة

متى ينتهي صيام الست من شوال

يبدأ وقت صيام الست من شوال بشكل فعلي بعد انتهاء اليوم الأول من شهر شوال وينتهي بانتهاء شهر شوال ، فصيام اليوم الأول من شهر شوال وهو يوم العيد محرم ، ورد في الحديث الذي رواه عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “شَهِدْتُ العِيدَ مع عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، فَجَاءَ فَصَلَّى، ثُمَّ انْصَرَفَ فَخَطَبَ النَّاسَ، فَقالَ: إنَّ هَذَيْنِ يَومَانِ، نَهَى رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ عن صِيَامِهِمَا، يَوْمُ فِطْرِكُمْ مِن صِيَامِكُمْ، وَالآخَرُ يَوْمٌ تَأْكُلُونَ فيه مِن نُسُكِكُمْ” [3] وينتهي صيام الست من شهر شوال بانتهاء شهر شوال ، والله تعالى أعلم.

متى يبدأ صيام ستة من شوال

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال ، مما يجعل الضوء فيه الضوء على الانتهاء من عطلة صيام الستارة ، وهي جزيرة صفراء. .