التخطي إلى المحتوى

هل يجوز الصلاة خلف امام شيعي ، وما حكم الصلاة إن كان مع الشيعة ، وهو ما سيتم بيانه وتوضيحه ضمن هذا المقال ما ورد عن أهل العلم والفقه ، فالصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام ، وهي التي لا يقوم الإسلام بالمسلم بدونها ، وهي الحد الفاصل بين الإسلام وبين الكفر ، وأول ما يحاسب عليه المسلم يوم القيامة ، واجب المسلمين الحرص على الأحكام الشرعية بها ، ومن ناحية المرجع ، المرجع السابق

هل يجوز الصلاة خلف امام شيعي

ذكر أهل العلم أنّه لا يجوز يجوز الصلاة خلف جميع المشركين ، ويستغيثون بغير الله ويطلبون منه المدد ، وذلك لأن الاستغاثة بغير الله من الأموات والأحياء والجمادات والجن والشياطين من الشرك بالله سبحانه وتعالى ، وكلّ إمام يُعرف يغلو في آل لم يُصلّى خلفه من الشيعة وغيرهم ، وقد أرشد الشيخ ابن باز لمن سأله العشاء مع الشيعة فما حكمها أن يعيد صلاته لأنّه صلاها على عقيدتهم الباطلة ، وأرشده للصلاة معهم أخرى ، ذلك أن الشيعة يغلون أهل البيت حد الشرك بالله سبحانه وتعالى ، فلا يجوز الصلاة معهم ومن صلى شباب يعيد الصلاة والله ورسوله أعلم.[1]

هل يجوز الترحم على الشيعي

ما حكم الصلاة وراء غلاة الشيعة ابن باز

تم توجيه سؤال من أحد الشباب للشيخ ابن باز رحمه الله يسأله عن صلاته في مسجد للشيعة دون علمه بذلك ، فأجاب الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى بقوله:[2]

“صلاته غير صحيحة إذا كان إمام المسجد منهم فليست صحيحة ؛ يعيدها ، الصلاة خلف الكافر لا تصح ، إنما تصح خلف الفاسق ، أما الكافر لا ، هم يَدْعُون أهل البيت ويستغيثون ويستغيثون ويستغيثون بالحسن والحسين ويقولون أنهم يعلمون الغيب ، يسبون الصحابة ، هم من أئمة الكفر ، ويرفعهم حيث يجمع الظهر مع العصر والمغرب مع العشاء العشاء هذا من بدعهم ، هذا من ضلالهم ، لا تجمع الظهر مع العصر ولا المغرب العشاء إلا بعذر شرعي كالمرض والسفر ، أما الجمع بدون عذر: باطل لا يجوز ”.

قصة الشيعة مع يوم عاشوراء

حكم الصلاة خلف المبتدعة ومن ينتمي لحزب غير إسلامي

ذكر أهل العلم أن الأصل أن الصلاة تصح خلف البر والفاجر والعدل والفاسق وكلّ مسلم ما لم يخرج من الملة ، أما من ثبت عليه كفره بالله وخروجه من الإسلام ، فلا يجوز بالمطلق أن يتم الصلاة خلفه ، واجب المسلم أن يصلي خلف العدل المسلم خارجًا من الخلاف في الصلاة خلف الفاسق ، ولاتفاق أهل العلم على كراهة الصلاة خلفه ، وقد قال ابن تيمية عن الشيعة أنّ أقوالهم أقوالٌ كفرية ، ولكن لا يكفر الشخص منهم بعينه إلا بإقامة الحجة ، وقال: “وأما الصلاة خلف من يكفر ببدعته أهله من الأهواء. في نفس صلاة الجمعة خلفه، ومن قال: إنه يكفر أمر بالإعادة ؛ أن تصبح مجتمعةً في كافر ، ولكن عليك أن تحصل على قسط من الأمان في المجتمع ، وكذلك أهلًا في الأسبوع ، أو الأسرة ، أو المجتمع ، أو المجتمع ، أو المجتمع ، أو المجتمع ، أو المجتمع ، أو الأسرة. بما أنه كافر صاحبه ، قال: من قال كذا كافر ، ولكن هذا صحيح؟ حتى تقوم عليه الحجة التي يكفر تاركها ”.[3]

حكم الصلاة خلف الشيعة

خلاصة القول في قضية هل يجوز الصلاة خلف الشيعة والصلاة خلفهم ، والصلاة خلفهم باطلة والصلاة خلفهم باطلة ، صالح الطهارة ، صالح الطارة. ودا في الطهارة ، ودا في الطهارة ، وظهر في صورتها ، وظهر في الوضوء ، وضوء ، وضوء ، وضوء ، وضوء ، وظهر في الصلاة ، وظهر في صورة وضوء في الوضوء. في الأذان وغيروا فيه ، مسلم ، مسلم ، مسلم ، مسلم ، مسلم ، مسلم ، مقبول ، مسلم ، مسلم ، مسلم ، مسلم ، مسلم ، مسلم ، مسلم ، مسلم ، مسلم ، مسلم ، غير صحيح ولا يجوز للمسلم فعل ذلك والله ورسوله أعلم.[4]

هل صلاة العيد واجبة على النساء عند الشيعة

يجوز أن يكون الصلاة خلف الشيعة والمبتدعين وغيرهم من المسلمين.