غير مصنف

حكم استعمال الماء النجس

حكم استعمال الماء النجس الممزوج ببعض الشوائب المنصوص عليها في الكتاب المقدس والسنة النبوية الطاهرة ، ولهذا فقد فصل العلماء باب الماء وجعلوه باب الطهارة الأول. وقد اختلفت الأحكام في ذلك ، ولهذا نتعرف في موقع المرجع على خصائص الماء النجس ، وحكم استعمال الماء النجس ، وما حكم الوضوء بالماء النجس. هذا المقال.

خصائص المياه غير النظيفة

الماء عنصر الحياة ، ويجب أن يكون مما يجوز استعماله وما يستحق الاستعمال. يشترط في الطهارة الجسدية أن تكون في ماء نقي لا يختلط بشيء كما ذكر العلماء. وعليه فقد أوضح الفقهاء خصائص الماء النجس وهي:[1]

  • الماء الذي يغير لونه بسبب النجاسة سواء كان قليلا أو كثيرا.
  • الماء الذي يتحول مذاقه إلى نجاسة سواء كان قليلا أو كثيرا.
  • الماء الذي تغير رائحته من نجاسة معينة سواء كانت قليلة أو كثيرة.

المياه الراكدة مثل

حكم استعمال الماء النجس

أجمع الفقهاء على تحريم استعمال الماء النجس ، وذكر العلماء أن الماء يجب أن يكون طاهراً سواء في نفسه أو لغيره ، ولهذا السبب أوضح الفقهاء أن استعمال الماء النجس الذي لونه وطعمه. وتغير الرائحة بسبب نجاسة وقعت له مما لا تجوزه الشرع ، وسواء كان هذا الماء راكدا أو جاريا فلا يجوز الانتفاع به حتى في الأكل والشرب إلا لحكم شرعي. الضرورة التي تسمح باستخدامه.

والجدير بالذكر أن العلماء أباحوا استعمال الماء غير النظيف في سقاية الحيوانات والتربة ، ولكن لا يصلي عليه حينها. على عكس الحنابلة ، ذهبوا إلى تحريم سقاية الزرع بالماء النجس.[2]

والنجاسة العينية لا يمكن تطهيرها

حكم الوضوء بالماء النجس

أجمع الفقهاء على أن الماء الذي تسقط فيه النجاسة ويغير لونه وطعمه ورائحته يصبح ماء نجسًا بالإجماع. جاءه بعض النجاسة ولم يتغير. هذا هو الطاهر ، ويجوز الوضوء والاغتسال به ، كما ذكر ابن المنذر:[3]

جم المعرفة المؤهلة علي ألما أقل الأقصر هههههه تعال القيمة huhusay fghyrt alnjash llma ‘tma، Luna oh، oh illusion: annahu la Dama kzlk impure Ma، Villa yjzy alvzv’ valaghtsal too، Ali alma ‘alksyr أولئك الذين مثل الرجل دي بحر [خليج البحر]، َْةُْ َ

أمثلة على المياه غير النظيفة

سبق أن ذكرنا أن الماء النجس هو ما يغير لونه وطعمه ورائحته بسبب نجاسة نزلت عليه.

  • الماء الممزوج بالدم المسكوب أو أنواع الدم الأخرى.
  • الماء الذي سقط فيه حيوان ثم مات ؛ غيرت رائحتها وطعمها ولونها.
  • الماء ممزوج ببول أو براز الإنسان.
  • مياه المجاري.

النجاسة هي التعريف الدقيق للأشياء

كيفية تنقية المياه غير النظيفة

نص الفقهاء على أن الماء النجس الذي يتغير لونه وطعمه ورائحته يسهل إزالته منه ، وذلك بتطهيره من النجاسة التي أصابته وإزالة سبب النجاسة. هناك وسائل حديثة لحماية الماء وإبقائه نقيًا وطهاريًا ، ولهذا السبب إذا اختلط الماء بأي نجاسة ، وجب على العبد المسلم التعجيل بإزالته ورفعها حتى يخرج من حرمة الوضوء. أو الغسيل أو ما شابه.[4]

يُطلق على إزالة الجزء الخارجي من المسالكين من خروجها اسم الماء

أقسام النجاسة

يقسم العلماء النجاسة إلى قسمين أساسيين على طريقة ومكان النجاسة التي تقع على الشيء ، كما أن لكل نجاسة سبيل لتطهيرها. وتكون أقسام النجاسة على النحو الآتي:[4]

  • النجاسة الجوهرية: وهي أن تكون النجاسة على الشيء نفسه ، وهذه الشوائب هي: بول وبراز الإنسان ، وسفك الدم ، ودم الحيض ، ودم النفاس ، والماء والمذي ، ومن الحيوانات كالكلاب والحيوانات. والخنازير والميتة عدا السمك والجراد وهذه الأشياء لا تطهر بالماء.
  • نجاسة الحكم: هي النجاسة التي تأتي على موضع أو شيء طاهر. مثل الثوب الملوث بالبول ، أو النعل الذي داس فيه البراز ، وسقط الماء في شيء ولم يشم ، ويمكن تنقية هذه النجاسة ؛ لأنها نقية في حد ذاتها.

كم عدد المسحات المطلوبة في الاستجمار لإزالة النجاسة؟

ماء نقي نقي

جاء تعريف الماء النقي على أنه كل ماء نزل من السماء ، أو عين من الأرض ، إلا أنه بقي على منشئه ، ولم يتغير لونه أو طعمه أو رائحته. للأزمة ، وهي خالية من القيود ، ودل على ذلك قول تعالى: {فَقَدَ الْمَاءِ} ، وقوله تعالى: {من فَضَّلَةِ الْمَاءِ} ، وكلَّ ماء ممزوج بالزعفران والورد. ونحو ذلك من التعريف ، وقد نص الفقهاء على أن الماء طاهر وحكمه طاهر. لنفسه ومنقي للغير ، أي أن الماء الطاهر أوضحه الحكيم أنه يرفع النجاسة الصغرى والحديث الكبير. وهذا ما يصح به الوضوء والاستحمام به ، سواء كان من نجاسة أو حيض أو دم نفاس ، ويجوز الشرب والأكل منه.[5]

وبهذا نكون قد توصلنا إلى خاتمة المادة الخاصة بحكم استعمال الماء النجس ، وعرفنا تحريم ذلك بإجماع الفقهاء والعلماء ، ثم تطرقنا إلى خصائص الماء النجس ، وبعض الأمثلة على النجاسة. الماء ، وما حكم الوضوء بالماء النجس الذي نص عليه العلماء في تحريمه ، ثم عرفنا أصناف النجاسة وما هو تنقية الماء في السطور السابقة؟