غير مصنف

متى ولد السلطان قابوس

متى ولد السلطان قابوس بن سعيد؟ صاحب أعظم فترة حكم بين حكام الدول العربية والحاكم السابق لسلطنة عمان السلطان قابوس هو من أشهر الشخصيات العربية في الفترة السابقة بفضل النجاحات الكبيرة التي حققها في سلطنة عمان. عمان. عمان للنهوض بالبلاد والتطلع إلى حياة أفضل لشعبها بن سعيد ولمحة عامة عن أهم نشأته وإنجازاته.

السلطان قابوس

السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور بن تركي بن ​​سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد بورسعدي، وأصبح سلطان عمان رئيساً لمجلس الوزراء ووزيراً للدفاع والشؤون الخارجية والمالية ومحافظ البنك المركزي والقائد الأعلى للقوات المسلحة.، والحاكم الثاني عشر لأسرة آل بوسعيد، وقبل أن يكون الإمام، ثم لُقَّب بالسلطان صاحب أطول فترة حكم بين العرب وثالث أكبر حكم في العالم، واستطاع السلطان قابوس أن يصنع اقتصاديًا إحياء البلاد منذ بداية حكمها، وفي محافظة ظفار عام 1975، وانتقل أهل البلاد من حكومة عشائرية إلى حكومة ديمقراطية، وأنشأ مجلس الشورى الذي يشرف عليه مجلس عمان.

متى ولد السلطان قابوس؟

ولد السلطان قابوس بن سعيد البورسعيدي في 10 نوفمبر 1940 م الموافق 18 شوال 1359 هـ في مدينة صلالة بمحافظة ظفار بسلطنة عمان. هو أحد أبناء الأسرة الحاكمة التي حكمت عمان لأكثر من 260 عامًا ومبادئه في المدرسة السعيدية بصلالة.

الجوائز التي نالها السلطان قابوس بن سعيد

حصل السلطان قابوس على العديد من الجوائز طوال حياته، من أشهرها:

  • وسام اتحاد الإمارات العربية المتحدة.
  • جائزة السلام الدولية التي حصل عليها من 33 جامعة ومركز أبحاث في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1998.
  • جائزة السلام من الجمعية الدولية الروسية لعام 2007.
  • وسام القديس مايكل وسانت جورج في المملكة المتحدة.
  • وسام الحسين بن علي من المملكة الأردنية الهاشمية
  • 2007 جائزة جواهر لال نهرو للتفاهم الدولي، الهند.
  • وسام الاستحقاق من الجمهورية اللبنانية.
  • وسام الاستحقاق من الجمهورية الإيطالية.

مصالح السلطان قابوس

اهتم السلطان قابوس بالعلوم المختلفة مثل العلوم الدينية، واللغة العربية وآدابها، والتاريخ، وشؤون البيئة وعلم الفلك، فضلاً عن دعمه لمشاريع ثقافية مختلفة مثل: موسوعة السلطان قابوس للأسماء العربية، ومشروعات تحفيظ القرآن في عمان والدول العربية. كان في الرابعة من عمره، بالإضافة إلى إطلاق النار والتدريبات العسكرية المختلفة.

في هذه المرحلة، تعلمنا إجابة السؤال عن تاريخ ميلاد السلطان قابوس بن سعيد، حاكم سلطنة عمان. كما تعرفنا على لمحة مفصلة عن السلطان، بداياته وتدريبه، وأهم الإنجازات التي حققها في عهده، والأوسمة والجوائز التي حصل عليها.