سلطنة عمان

عدد أقسام الطهارة… | مكساوي

عدد أقسام الطهارة…

تعرف الطهارة بأنها تنظيف، وإزالة الأوساخ من على البدن، وتشمل الطهارة أيضاً عدة مفاهيم منها، الأغتسال بنية الوضوء، وغيرها الكثير، لكن موضوعنا لهذا اليوم يتحدث عن أقسام الطهارة، وسنجيب عليه من خلال سؤال: عدد أقسام الطهارة…، لذا هذا السؤال من ضمن مقرر الدارسات الإسلامية، للصف الأول متوسط، الفصل الدراسي الأول، فكونوا معنا.

عدد أقسام الطهارة…

  • الإجابة الصحيحة لهذا السؤال:
  • تنقسم الطهارة إلى قسمين، وهما:
  • القسم الأول: رفع الحدث.
  • القسم الثاني: إزالة النجاسة.

نعمة الماء

  • الماء من أعظم النعم التي أنعم الله بها علينا، وهو مادة الحياة، قال الله تعالى: { وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون }.

ماهي أقسام الماء، وماهي أمثلته، وأحكامه؟

ينقسم إلى قسمين، وهما :

الماء الطهور: وهو الماء الباقي على أصل خلقته، ولم يطرأ عليهما ما يغيره.

أمثلة على الماء الطهور:.

  1. مياه البحار، والأنهار، والأمطار.
  2. مياه الأمطار، والأنهار.
  3. الآبار، والعيون.
  4. حكمه: يجوز استعماله في الوضوء، والغسل، والأكل، والشرب.
  • الماء النجس: هو الماء الذي تغير لونه، أو طعمه، أو ريحه بنجاسه.

أمثلة على الماء النجس:.

  1. مياه المجاري.
  2. ماء ولغ فيه كلب.
  3. ماء وقع عليه ميتة.
  4. حكمة: لايجوز استعماله في الطهارة، ولافي غيرها كالشرب، أو مع الطعام.
  • ملاحظة مهمة:. إذا تغير الماء بشيء يسير طاهر، مثل: أن يقع فيه قليل من التراب، أو الصدأ، فهذا باق على طهوريته، ويجوز استعماله.

إستعمال آنية الذهب والفضة

  • يباح إستعمال كل إناء طاهر، ويستثنى من ذلك ماصنع من الذهب، أو الفضة، فإنه لايجوز اقتناء انيتهما، ولا استعمالهما، وذلك عام في حق الذكور، والإناث.
  • ودليل على ذلك: حديث حذيفة بن اليمان رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
  • ” لا تشربوا في آنية الذهب والفضة، ولاتأكلوا في صحافهما، فانها لهم الدنيا، ولنا في الآخرة “.
الى هنا، نستكمل فقرتنا لهذا اليوم، وهو إجابة سؤال: عدد أقسام الطهارة…، لذا نقول لكم أعزائي الطلاب عليكم بالطهارة، وتعلموا كيف تزيلوا الأوساخ، وقدمت لكم هذا الإجابة من موقع مكساوي لنشر المحتوى العربي، ونشر حلول المناهج التعليمية في المملكة العربية السعودية.

عدد أقسام الطهارة…

الإجابة الصحيحة لهذا السؤال:تنقسم الطهارة إلى قسمين، وهما:القسم الأول: رفع الحدث.القسم الثاني: إزالة النجاسة.