صحة

قرارات مهمة.. مجلس نقابة الصحفيين يعيد النظر في طلبات تكويد الصحف

كشف سكرتير عام نقابة الصحفيين، أيمن عبد المجيد، عن أبرز القرارات التي اتخذها مجلس نقابة الصحفيين، في الاجتماع الأخير الذي عقده يوم الأربعاء الماضي، وترأسه ضياء رشوان نقيب الصحفيين.

وخلال الاجتماع، جرى مناقشة زيادة معاشات الصحفيين وأسرهم زيادة تتوافق مع زيادة بدل التكنولوجيا والتدريب، وتمت الموافقة على زيادة المعاش بنسبة 19%، وهي نسبة مساوية للقيمة المضافة للبدل، ليصبح المعاش النقابي 2500 جنيه بدلًا من 2100 جنيه.

كما تمت مناقشة طلبات التكويد التي قدمتها بعض الصحف، مدعومة بمذكرات تفيد تصحيح أوضاعها القانونية، إلى جانب الصحف المُعتمدة من النقابة والممنوعة من القيد، والتي قدمت مذكرات بانتهاء أسباب المنع، وسوف تتولى اللجنة المختصة التي تضم محمد سعد عبد الحفيظ، محمد خراجة، أيمن عبدالمجيد، حسين الزناتي، دعاء النجار، النظر في طلبات التكويد السابقة.

وناقش المجلس الموقف المالي لمشروع مدينة الصحفيين بأرض نقابة الصحفيين بالسادس من أكتوبر، وأحدث التطورات به، والجهود المبذولة من قِبل النقيب والعضو محمد شبانة، لتنفيذ شراكة مع وزارة الأوقاف لدخول المشروع حيز التنفيذ، وقرر المجلس تفويض النقيب لاستكمال التفاوض مع الوزارة، على أن يتولى محمد شبانة مهمة الإشراف على لجنة الإسكان، والتصويت على تولي مهام لجنة الرعاية الاجتماعية والصحية.

مجلس نقابة الصحفيين يوافق على فتح باب الاشتراك السنوي بمشروع العلاج

كما أصدر المجلس موافقة على فتح باب الاشتراك السنوي بمشروع العلاج، بداية من ديسمبر المُقبل وحتى مطلع يناير 2023، كما تم اعتماد توصيات لجنة التسويات فيما يخص إحالة الشكاوى والمذكرات إلى لجنة التحقيق النقابية، بعد تعذر حلها بشكل ودي.

وخلال الاجتماع، قام السكرتير العام باستعراض مستجدات سرقة النقابة، وقد تم اعتماد قرار هيئة التحقيق النقابية باتخاذ القرار التأديبي في حق المتهم الذي ثبت سرقته مبلغ 163 ألف جنيه من خزينة النقابة، وذلك بعد إحالته إلى هيئة التأديب النقابية، ولفقدان المتهم حُسن السمعة؛ فقد تصل عقوبته إلى الشطب من النقابة.

وأصدر المجلس قرارًا بتكوين لجنة تتولى بحث شروط القيد بجدول الانتساب، ويتم إعادة تفعيلها بعد عرضها على مجلس النقابة، وتضم تلك اللجنة كلًا من خالد ميري- أيمن عبد المجيد- هشام يونس.

وناقش المجلس الخلاف القانوني الذي أثارته قرارات هيئة القيد الاستئنافي، وسوف يُعاد طلب العرض على نفس الهيئة لاتخاذ القرار العادل بشأنها، وبعد إعادة عرض القرار الصادر؛ ستقوم النقابة بتنفيذه.