منوعات

بالصور.. المحيط يبتلع أجمل خط قطارات في العالم


04:01 م


الإثنين 17 أكتوبر 2022


المزيد من المشاركات

ما زالت الطبيعة تكشر عن أنيابها وتعلن غضبها من البشر لفشلهم في الحد من أسباب التغير المناخي، وآخر ضحايا غضب الطبيعة هو أحد أجمل خطوط قطارات في العالم.

وقال تقرير لوكالة فرانس برس، إن مياه المحيط الهادي تلتهم الشاطئ الملاصق لمدينة سان كليمنتي جنوب كاليفورنيا، بفعل تأثير تغير المناخ.

ويوجد خط السكك الحديد الخاص بقطار “باسيفيك سرفلاينر” على امتداد الساحل لمدينة سان كليمنتي، وقبل سنوات كانت المسافة بين الخط والشاطئ أكثر من 100 متر، لكن هذه المسافة تآكلت بفعل مياه المحيط.

في سبتمبر الماضي، تسببت أمواج العاصفة الاستوائية كاي في تحريك الأرض تحت السكة الحديد، وأغلق هذا الخط الذي ينقل سنويا نحو 8.3 مليون راكب بين سان دييجو وسان لويس أوبيسبو.

ولا تقتصر الأضرار على خط السكة الحديد، ففي المنطقة الواقعة مباشرة فوق الشاطئ، يسيطر القلق على مجمع “سايروس شورز” الذي يضم نحو 100 فيلا فخمة، إحداها كانت مملوكة للرئيس الأمريكي السابق ريتشارد نيكسون، خوفا من الانزلاق الأرضي الذي قد يأخذ هذه المنازل إلى المحيط.

يقول ستيف لانج، راكب الأمواج البالغ 68 سنة الذي يملك منزلا فخما يطل على المحيط في سان كليمنتي، لوكالة فرانس برس “آتي يوميا إلى هنا وأكاد أبكي لهذا المشهد”.

ويضيف “كان سعر كل فيلا ما لا يقل عن 10 ملايين دولار. ندق ناقوس الخطر منذ سنوات لكن من دون جدوى”.

وتتفاقم هذه الظاهرة الطبيعية جراء ارتفاع منسوب المياه الناجم عن ذوبان الأنهر الجليدية وارتفاع قوة الأمواج بسبب احترار المحيطات.

بحلول العام 2050، يتوقع أن تصبح منشآت تتراوح قيمتها بين 8 و10 مليارات دولار تحت المياه في كاليفورنيا فيما ستصبح أبنية أخرى تقدر قيمتها بما بين 6 و10 مليارات في منطقة معرضة لخطر المد، حسب دراسة نشرها نهاية العام 2019 مكتب مجلس الولاية.

رابط المصدر