منوعات

إنهم يلعبون بالنار.. جامعة أمريكية تبتكر سلالة قاتلة من كورونا


12:37 م


الثلاثاء 18 أكتوبر 2022


المزيد من المشاركات

أثار باحثون في جامعة بوسطن الأمريكية حالة من الغضب الشديد في الأوساط العلمية، بعد تقارير تفيد أنهم ابتكروا سلالة جديدة قاتلة من “كوفيد-19″، بمعدل وفيات يصل إلى 80%، من خلال الجمع بين متحور أوميكرون شديد العدوى وسلالة ووهان الأصلية.

وأثار هذا البحث، الذي يكرر تجارب يعتقد أنها تسببت في ظهور الفيروس في المقام الأول، موجة واسعة من الانتقادات والغضب، وفقا لتقرير روسيا توداي.

ونشرت مجلة bioRxiv ورقة بحثية، جاء فيها أن عملية الدمج بين فيروس كورونا الأصلي والمتحور أوميكرون، أنتجت سلالة لديها القدرة على الإفلات من اللقاحات، وبعد حقنه في الفئران تسبب في وفاة 80% منها أثناء الاختبار.

يقول الفريق البحثي إن سلالاتهم الهجينة هذه من المحتمل أن تكون أقل فتكا بالبشر عن بالفئران، رغم أنها أنتجت 5 أضعاف عدد جزيئات الفيروس في خلايا الرئة البشرية المزروعة في المختبر مقارنة بمتغير أوميكرون.

ورغم أن العلماء قاموا بالتلاعب بالفيروس لجعله أكثر فتكا أو نقلا للعدوى من أجل دراسة كيفية التعامل مع أي تفش محتمل لمثل هذه المتغيرات في المستقبل، فقد أثار هذا النوع من التجارب الكثير من القلق والخوف بين الخبراء، حيث يُعتقد على نطاق واسع أن بحثا مشابها حول “إكساب الفيروس وظيفة ما” – وهو مصطلح يصف تغيير العامل الممرض لتعزيز فعاليته – في معهد ووهان لعلم الفيروسات في الصين أدى إلى انتشار فيروس كورونا وتحوله إلى جائحة.

ويقول روسيا توداي، إن الولايات المتحدة مولت هذه الأبحاث في معهد ووهان، على الرغم من أنه ما يزال من غير الواضح حتى الآن ما إذا كان الفيروس التاجي المسبب لـ”كوفيد-19″، قد أنشئ في المختبر.

ووصف باحثون معارضون تجارب بوسطن بأنها: “لعب بالنار”.

رابط المصدر