منوعات

مفاجأة.. اكتشاف سر جاذبية بعض الأشخاص للناموس


11:43 ص


الخميس 20 أكتوبر 2022


المزيد من المشاركات

هل لاحظت أحيانا أن الباعوض (الناموس) اختارك أنت بالتحديد ليحوم حولك ويطاردك ويتجاهل بقية الجالسين معك؟.. نعم، هذا صحيح.. أنت جذاب للناموس.

حسب دراسة جديدة فإن بعض الناس يمتلكون ما يمكن اعتباره مغناطيسا يجذب الناموس. وقالت صحيفة الجارديان في تقرير إن الباحثين اكتشفوا أن أكثر الناس جذبا للناموس ينتجون كميات من المواد الكيميائية على جلودهم تجذب هذه الحشرة المزعجة إليهم.

وقالت مؤلفة الدراسة وأستاذة علم الأعصاب في جامعة روكفلر الأميركية، ليزلي فوزهول، “إنه إذا كانت لديك مستويات عالية من هذه المواد على جلدك، فستكون الشخص الوحيد في النزهة الذي سيتلقى كل اللدغات”.

وصمم الباحثون تجربة تفحص روائح البشر ومدى تأثيرها على سلوك البعوض. وطلبوا من 64 متطوعا من جامعة روكفلر الأمريكية ومحيطها أن يرتدوا أغطية بلاستيكية رقيقة حول الساعدين لأخذ الروائح منها.

ثم وضع الباحثون هذه الأغطية في مصائد منفصلة في نهايتها أنبوب طويل، ثم أطلقت عشرات الناموس نحو الأنبوب، وكانت المفاجأة أن الناموس انجذب إلى بعض الأنابيب وتجاهل تماما أنابيب أخرى ذات روائح مختلفة.

المادة الأكثر جاذبية في روائح الجلد البشري تحتوي على مستويات عالية من الأحماض والمركبات الدهنية التي يفرزها الجلد للترطيب، والبشر ينتجونها بكميات مختلفة، كما أن البكتيريا التي تعيش على الجلد تمتص هذه الأحماض وتنتج جزءا من رائحة الجلد الجاذبة للناموس.

رابط المصدر