منوعات

هل تناول الكبدة يومياً مضر بالصحة؟ مختصة تجيب

هل تناول الكبدة يومياً مضر بالصحة؟ مختصة تجيب


المزيد من المشاركات

الثلاثاء 30 ربيع الأول 1444 هـ – الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 م      03:48:47 AM


الطبيب – محمد داوود- جدة:


أعتاد بعض أفراد المجتمعات العربية على تناول الكبدة يومياً في وجبة الإفطار صباحاً ، فهل ذلك يعتبر مضراً للصحة؟


تقول أخصائية التغذية الدكتورة إبتهال سعود لـ” الطبيب ” :


الكبدة من الأطعمة الغنية بالعناصر الهامة والمفيدة للجسم، لكن عند الإفراط في تناولها تسبب مشكلات صحية ، لذا ينصح بتناولها مرتين فقط أسبوعيًا وهو المعدل الطبيعي الذي لا يضر الجسم .


 


وقالت إن هناك فوائد عديدة للكبدة منها احتوائها على معادن ومضادات للأكسدة ، فهناك معدن الزنك الذي يساعد على حماية الجسم من الأمراض المرتبطة بالأوعية الدموية، ويقي من الإصابة بتصلّب الشرايين ، بينما نجد السيلينيوم يمنع الجذور الحرة من مهاجمة خلايا الجسم المختلفة، ما يحميها من أمراض السرطان ومنها سرطان القولون ، كما تحتوي الكبدة على فيتامين “B12” الأساسي في تكوين دم الإنسان، كما تحتوي الكبدة المشوية على البروتين والذي يعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم ، كما نجد أن أهم ميزات الكبده أنها تحتوي على عنصر الحديد، وهو أهم العناصر اللازمة للوقاية من الأنيميا وعلاج فقر الدم ، بجانب فوائد عديدة للجسم.


 


وتابعت: أما الأضرار فنجد أن الإكثار من تناول الكبدة قد يعمل على تكوين اليوريك أسيد في الجسم، وبالتالي إمكانية التعرض لمرض النقرس ، وآلام وتورم المفاصل ، كما نجد أن الكبدة غنية بالكوليسترول لذلك قد تكون خطرًا على صحة مرضى القلب ، كما لا ينصح مرضى السكري الإكثار من تناول الكبدة ، أما الحوامل فينصحن بتجنب الكبدة خلال فترة الحمل.


 


وحذرت د.إبتهال من تناول الكبدة نيئة ، فهناك أشخاص يفضلون تناول الكبدة بدون طهيها أو تسويتها، وذلك من الممكن أن يؤدي الى حدوث التسمم، خاصة اذا لم يتم تنظيفها جيداً، لان الكبدة من أنواع اللحوم التي يتراكم عليها الجراثيم والبكتيريا وتزداد، اذا تم إهمالها وعدم الاعتناء بنظافتها ، لذا بشكل عام ينصح بطهي الكبدة جيدًا أو تناولها مشوية ، حتى تكون الفوائد عديدة للجسم.


 


وخلصت د.إبتهال إلى القول:


قد يتساءل البعض عن أفضل أنواع الكبدة هل هي كبدة الغنم أم الدجاج أم الجمل أم البقر؟ والإجابة .. جميعها مفيدة لاحتوائها على جميع العناصر الضرورية ، ولكن قد تختلف الكبدة في نسب الكوليسترول ، لذا ينصح بالاعتدال في تناولها.

رابط المصدر