منوعات

كلمات بسيطة يقبل الله بها توبتك.. ينصح بها رمضان عبد الرازق


11:35 ص


السبت 29 أكتوبر 2022


المزيد من المشاركات

كتب-محمد قادوس:

أكد الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، أن ربنا-سبحانه وتعالى-لطيف لما يشاء، مشيرًا إلى أن توبة الإنسان تكون بين توبتين من الرحمن، وهما التوبة السابقة تسمى توبة توفيق والهام، وتوبة لاحقة تسمى توبة القبول.

وأشار عضو اللجنة العليا إلى أن الله ذكر ذلك في القران الكريم، مستشهدا بأية كريمة وردت في سورة التوبة،” ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِي”، ثم تاب عليهم فهذه تسمي توبة القبول والالهام، وقول ليتوبوا في توبة العبد، وقول إنه هو التواب فهذه هي توبة القبول.

وأضاف عبد الرازق، عبر فيديو نشره عبر قناته على يوتيوب: فما من تائب إلا وقد ألهمه الله التوبة، فأي تائب إلى الله عليه ان يستبشر بالقبول، وهذا لأن التائب عندما يتوب الشيطان يجعله يحس بجفوة ويحس بعدم راحة لكي يرجع العبد عن التوبة ويعود الي الذنب مرة أخري.

واستشهد عضو اللجنة بان الله-عز وجل- قال عن سيدنا آدم في ايه وردة في سورة البقرة،” تَلَقَّىٰ آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ”.

وأشار عبد الرازق إلى الكلمات التي وردت في الآية الكريمة،” رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ”.

ونصح بأنه على العبد عند توبته ان يبشر بالقبول ولا ينظر إلى بعض الجفوة والأحساس بالحزن الذي يسببه الشيطان حتى يعود العبد عن توبته.

رابط المصدر