منوعات

دراسة تكشف من الذي ينام أكثر: الشباب أم الكبار.. النساء أم الرجال؟


04:01 م


الثلاثاء 03 يناير 2023


المزيد من المشاركات

كشفت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و50 سنة، ينامون ساعات أقل من بقية الناس، على عكس الاعتقاد السابق الذي كان يقول إن الشباب في العشرينات هم الذين ينامون أقل.

وحسب الدراسة الجديدة التي نُشرت في دورية “Nature Communications” العلمية، فحص الباحثون التغيرات في نوم الناس طوال حياتهم وكيف يمكن أن تختلف بين البلدان من خلال تقييم بيانات ما يزيد عن 730 ألف مشارك من 63 دولة.

وأوضح الباحثون أن العمر يفسر الكثير من التباين في مدة النوم، إذ ينام الأطفال لفترة أطول وأفضل من البالغين، وينام الشباب أقل من كبار السن.

وجد الباحثون أن هناك 3 مراحل متميزة في مسارات حياة الناس، المرحلة الأولى (من سن 19 إلى 33)، والمرحلة الثانية (من 34 إلى 53 عاما) والمرحلة الثالثة (من سن 54 عاما فما فوق).

وتبين أن أصغر المشاركين ينامون أكثر من غيرهم، ثم بدأت جودة النوم في الانخفاض مع تقدمهم في العمر (حتى سن 33)، ثم يتباطأ الانخفاض، لتعود فترات النوم وتتزايد لديهم منذ أوائل الخمسينات.

ووجدوا أيضا بعض الاختلافات المثيرة للاهتمام في أنماط نوم الأشخاص بين المجموعات. على سبيل المثال، على الرغم من أن متوسط مدة النوم في العالم كان 7.01 ساعة كل ليلة، فإن النساء ينمن بمعدل 7.5 دقيقة أكثر من الرجال.

رابط المصدر