منوعات

أعاني مرضاً مزمناً فهل تمني الموت كفر بالله؟.. رد ونصيحة من علي جمعة


12:55 م


السبت 14 يناير 2023


المزيد من المشاركات

كتب-محمد قادوس:

تلقى الدكتور علي جمعة، المفتي السابق، وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، سؤالًا قال فيه،” أنا إنسان مريض بمرض مزمن وأتمنى الموت كل يوم ليريحني الله.. فيقولوا لي هذا حرام وكفر.. هل هذا صحيح؟

في رده، قال عضو هيئة كبار العلماء إنه لا ينبغي على العبد ان يتمنى الموت، وإذا فعل يكون لأجل لقاء الله- سبحانه وتعالى- وليس لأجل الراحة من العناء، مشيرًا إلى أن الذي هو فيه من معاناة مع المرض وما نحوه لو اطلع على ثوابه، لتمنى من الله-سبحانه تعالى- أن يديم عليه مرضه.

وأضاف جمعة، عر فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: بان المرض له ثواب عظيم في الآخرة، والشوكة يشتاكها المؤمن له بها أجر وترفعه درجة وتحط عنه سيئة.

وأوضح المفتي السابق أن النبي -صلى الله عليه وسلم-كان ينبه على ذلك كثيرًا، مستشهدا في ذلك بحديث أخرجه الترمذي وابن ماجه وأحمد من حديث عثمان بن حنيف،” أن رجلا ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ادع الله أن يعافيني، قال: إن شئت دعوت وإن شئت صبرت فهو خير لك”.

وأضاف جمعة أن هذه الحياة الدنيا لن تدوم وكلها زائلة، ولن يجاوز عمر الإنسان الثلاث دقائق بحساب الله-تعالى-، فلو أضمر الإنسان أنه لن يلبث في الدنيا سوى دقائق، سيصبر ولن يتبرّم.

رابط المصدر