من اشترى شيئًا، وتملكه في العقد، ولم يقبضه، فإنه يجوز له التصرف فيه ببيع، أو هبة، أو صدقة
![](https://www.mxawi.com/wp-content/uploads/2024/01/mxawi-post.png)
من اشترى شيئاً ما وامتلكه في العقد ولم يستحوذ عليه فيجوز له التصرف فيه بالبيع أو الهبة أو الصدقة. بالنسبة للمعاملات المادية والتجارية بين الناس ، ومن خلال هذا المقال نلقي الضوء على حكم التصرف بالبيع قبل التوقيف ، كما نذكر كيف يتم التوقيف.
من اشترى شيئاً ما وامتلكه في العقد ولم يستحوذ عليه ، فيجوز له التصرف فيه بالبيع أو الهبة أو الصدقة.
من اشترى شيئاً ما وامتلكه في العقد ولم يستحوذ عليه ، جاز له التصرف فيه بالبيع أو الهبة أو الصدقة. ومع ذلك ، لا يحق له أن يتصدق بها أو يبيعها أو يتصدق بها إلا بعد أخذها ، إلا أن هذا البيع يعتبر ملكًا للمشتري وماله ، ولا يحق له التصرف بها قبل استلامها. الإيصال. الله اعلم.[1]
التصرف بالبيع قبل الحجز
والتصرف في البيع قبل التملك مما حرمته الشريعة الإسلامية ، ودليل ذلك في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا اشترى أحدكم). طعاما ، لا تبيعه حتى يستولي عليه “.[2]وهذا الحكم من الأحكام التي تعمل على تنظيم المعاملات والعقود بين الناس ، والتي تضمن عدم الخلاف في البيع والشراء. الإنسان شيء كامل لا خلاف عليه ولا خلاف فيه والله أعلم.[3]
كيف يتم القبض عليك في البيع
ومسألة التحقق من اقتناء المبيع من الخلافات بين العلماء. ذهب بعضهم ليقول إن الاستيلاء على المنقول يتم بنقله من مكانه ، ولا يكفي إتمام التنازل بين البائع والمشتري ، كما ذهب آخرون ليقولوا إن التنازل كافٍ وذهب الاستيلاء فذهب مذهب العلماء القول بأن التوقيف يكون بالترحيل ، حيث قال أبو حنيفة أن الاعتقال يحدث بالتخلي ، والجدير بالذكر أن الهجر هو إزالة الحواجز وتمكين القبض ، والله أعلم.[4]
ما حكم التعامل بالربا في الإسلام وهل الربا مثل البيع؟
وبهذا توصلنا إلى خاتمة المقال الذي أكد أن عبارة: من اشترى شيئًا وامتلكه في العقد ولم يستحوذ عليه ، فيجوز له التصرف فيه بالبيع ، الهبة ، أو الصدقة جملة خاطئة غير صحيحة ، حيث بينه حكم التصرف في الشيء قبل تملكه “. في الشريعة الإسلامية ، بالإضافة إلى توضيح كيفية حدوث الحجز على البيع.