تعليم

برمجة الأردوينو

لغات البرمجة بشكل عام تم تصميمها وتأليفها من أجل أن تسهل التواصل بين الأجهزة الإلكترونية والإنسان؛ حيث أنها تعتبر لغة مشتركة يمكن للإنسان والأجهزة فهمها، وهو ما يساعد الإنسان على إلقاء الأوامر للأجهزة، ويساعد الأجهزة على تنفيذها.

برمجة الأردوينو

لغة برمجة الأردوينو هي لغة تخاطب و تواصل لتسهيل الفهم بين المستخدم و الاجهزة الالكترونية؛ حتى تقوم هذه الاجهزة بتنفيذ الاوامر المطلوبة، وتعتمد لغة الاردوينو على لوحة (بوردة الاردوينو) المخصصة لها للقيام بهذا الأمر، ومن تطبيقات واستخدامات برمجة الأردوينو:

  • برمجة باب يفتح على رقم سري معين.
  • إطفاء الإنارة في وقت معين.
  • إشعال الأضوية عند وجود حركة في الغرفة.
  • إشارات المرور التي تضيء وتطفئ بمواقع معينة، وترتيب معين.
  • برمجة إنذار الحريق وأجهزة الاستشعارات.

 لوح الاردوينو

هو لوح إلكتروني يتكون من دائرة إلكترونية تحتوي على متحكم صغير دقيق، والذي يمكن برمجته حتى يعمل على تنفيذ آلاف المهام بواسطة الحاسوب أو الهاتف، ونظرًا لأن سعره قليل مقابل الإمكانيات والخدمات التي يقدمها فإنه يأخذ انتشار وشهرة واسعة من حول العالم.

كيفية تعلّم برمجة الأردوينو

نظرًا لأن برمجة الأردوينو مهمة وتطبيقاتها واسعة يكون تعلمها مفيدًا، وذلك على النحو الآتي:

الخطوة الأولى

البدء مع بيئة تطوير الاردوينو “Arduino IDE”، وهي الأداة التي يتم استخدامها لكتابة كود برمجة بلغة الأردوينو والتي تعرف بإسم لغة “Arduino C”، ومن ثم تحويلها إلى صيغة تنفيذية، ورفعها إلى “Micro Controller” الموجودة على الاردوينو.

الخطوة الثانية

التعرّف على الواجهة الرسومية لبيئة التطوير، والتي يطلق عليها اسم الـ “Sketch file”، وهي الأداة التي يكتب فيها الكود بلغة اردوينو سي المراد تنزيله على الاردوينو، وبالبداية يتم اختيار البورد التي سيتم التعامل بها، وذلك من قائمة Tools.

الخطوة الثالثة

التعرف على المتغيرات المُستخدمة داخل الكود “Variables”، وهي:

  • الرقم “Int”: وهي الأرقام ، والنوع الأول من الداتا المستخدمة في كتابة الكود، وقيمتها التخزينية للأرقام عبارة عن “2 Byte = 16 Bit”.
  • الحرف “Char”: وهو من انواع الداتا التي يتم تخزينها في الذاكرة بمساحة “1 Byte = 8 Bit”، وفي حالات محددة يمكن تخزين الحرف على هيئة أرقام، وذلك عند الحاجة لإجراء عمليات حسابية على الحروف.
  • الكلمة “Word”: والتي يتم تخزينها في مساحة 16Bit أي من 0 إلى 65535.
  • الرقم العشري “Float”: يتم تخزين الرقم العشري في مساحة 4 Byte، ويُستخدم عادةً مع التطبيقات التناظرية مثل قراءة قيم الحساسات.

الخطوة الرابعة

التعرف على الدوال المُستخدمة داخل  الكود “Functions”، والتي تكون عبارة عن دوال تُستخدم لتجزئة الكود، والدوال الخاصة بها كثيرة ومتعددة لكل منها وظيفتها الخاصة.

الخطوة الأخيرة 

بالنهاية يجب تحميل البرنامج على بوردة الاردوينو “Upload to board”، وذلك بعد الانتهاء من كتابة الكود والتحقق من صحته، وتتم من خلال الضغط على زر تحميل.