منوعات

علاج الهم والغم من القرآن الكريم.. روشتة ربانية يكشف عنها عصام الروبي


12:58 م


السبت 14 يناير 2023


المزيد من المشاركات

كتب- محمد قادوس:

كشف الدكتور عصام الروبي، الداعية الإسلامي، عن روشتة ربانية لعلاج الهم والغم الذي يصيب الإنسان، قائلًا إن القرآن الكريم ذكر في سورة المعارج “إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا * إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا * وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا”.

وأضاف الروبي، في لقائه ببرنامج “مصر أحلى” المذاع عبر فضائية،” صدي البلد 2″ أن الانسان يجزع ويمنع، فيجزع حينما يأتيه الشر، ويمنع حينما يصل إليه الخير، مشيرًا إلى ان القرآن الكريم وصف للعبد الدواء الرباني لعلاج الهم والغم والجزع والفزع والقلق والتقلبات النفسية والمزاجية والحزن، فربنا استثنى منهم وقال في سورة المعارج “إِلَّا الْمُصَلِّينَ” ناصحا العبد بأن يحافظ على صلواته الخمس في اوقاتها وبديمومه الصلاة.

وأوضح الدعية الإسلامي بانه على العبد ان ينفق حق الله-سبحانه وتعالى-من ماله لعيال الله، محذرا من البخل بزكاة المال لمستحقيها وهذا لأنه هو مال الله، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة آل عمران،” وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُم ۖ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ ۖ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ”.

وبين الروبي ان القرآن دعانا فقال “أنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه”، منوها إلى ان المال الذي يكون في يد العبد هو مال الله والعبد مستخلف عن الله في إنفاق هذا المال لعيال الله.

ونصح الداعية العبد بان ينفق من ماله وخاصة في مثل هذه الأيام التي اشتدت فيها الازمات والتي ربما يعاني فيها الكثير من الناس، لأنه ليس من المعقول ان يكون المال في يد العبد وهو يعلم ان له جارا أو قريبا في أمس الحاجة إلى معاونة.

وأشار الروبي إلى أن من الدواء الرباني اليقين الجازم في الإيمان باليوم الآخر.

رابط المصدر