صحة

صحة المصريين في خطر.. بقايا الطعام المُستعمل يباع على الرصيف في وضح النهار

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يوثق كارثة بيئية، ففي أحد شوارع القاهرة، تُباع بقايا الطعام المُستعمل في وضح النهار.

حيث قامت إحدى السيدات بتصوير المقطع، والذي ظهر فيه سيدة تفترش الأرض، وتقوم ببيع بقايا الطعام مثل الحلويات والإندومي واللانشون والدجاج المسلوق، بأسعار ليست قليلة، حيث وصف الفيديو أن تلك الأطعمة مُخصصة لـ “الغلابة”.

والمحزن في الأمر، أن أكياس الدجاج المسلوق موضوعة على الأرض أمام أشعة الشمس مباشرة، مما يعرضها للتلف سريعًا، كما أن مصدرها ليس معروف، وليس موضح كيف تمت عملية ذبحها وطهيها، ويصل سعر الكيس إلى 40 جنيهًا.

أما الحلويات فحدث ولا حرج، إناء كبير من الصاج بداخله بقايا حلويات شرقية، وهي كنافة سادة وأخرى بالشيكولاتة، وهي معجنة وتشبه الفضلات، وأيضًا مكشوفة ومعرضة للشمس، وتُباع بسعر 30 جنيهًا للكيلو.

وبجانب البائعة على الأرض، يوجد بقايا بيف ولانشون غير مغلف، وليس مدون عليه مصدر الإنتاج أو تاريخ الصلاحية، أو أية بيانات أخرى.

مطالب بتدخل المسؤولين في بيع بقايا الطعام

وقد أثار مقطع الفيديو غضب عدد كبير من المستخدمين، خاصة مع تهافت بعض المواطنون على شراء بقايا الطعام مجهولة والتي تعرض صحتهم وأولادهم للخطر، مطالبين بضرورة تدخل المسؤولين للتحقيق في تلك الواقعة.

وقالت إحدى المستخدمات في تعليق على الفيديو: “حال اي وبتاع ايه، اكل واشرب علي قد فلوسي لو عيش حاف نظيف بشوية جبنه، اجيب هياكل لو هموت علي الفراخ واعمل احلي اكله عليها ملوخية وبطاطس وشورمه بدل ما تجيبي الحاجات الغريبه دي اللي بتقول عليها حلويات، اتعبي نفسه وهاتي كيلو كنافة ولا دقيق بسبوسه واعمليه في البيت مش هتكلفك ال٣٠ جنيه واكل نظيف معمول بيدك، ليه بتقارنو بساعر الجاهز اصلا اللي ما يعملوا في البيت ده لو شوية شعرية بالسكر ولا حتي بالبن احسن الف مره، كلنا ماشين جنب الحيط وربنا بيسلم في الايام والغلي دي لكن ده مش مبرر ابدا ايه ده في مليون حل حتي اسعاره اصلا غالية وتجيب الامراض”.

وقالت مستخدمة أخرى: “ياريت بلاش نشتري لأولادنا الأكل ده اعملهم ال في مقدرتي وربنا يسترها علينا جميعاً ويرزقنا جميعاً الرزق الحلال الوفير اللهم امين“.